اعلان
اعلان

مصر توقع 99 اتفاقية لتعزيز الاستثمار في الغاز الطبيعي

د.اسلام جمال الدين خبير اقتصادى
د.اسلام جمال الدين خبير اقتصادى

قال الدكتور إسلام جمال الدين شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن الغاز الطبيعي يلعب دورا كبيرا في دعم الاقتصاد الوطني، موضحًا في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن مصر تحولت من دولة مستوردة للغاز، إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي، حيث تجنبت مخاطر تغير السعر العالمي، وأدى ذلك إلى زيادة الإنتاج المحلي للغاز، وبالتالي تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بدل الاستيراد من الخارج مما سيحقق وفر للنقد الأجنبي وتقليل الضغوط على موازنة الدولة وتوجيه الوفر لهذه الأموال للإنفاق على بنود أخرى ذات أهمية.

وأشار إلى أن ذلك يسهم في إحداث نمو للاقتصاد حيث يؤدي إلى إنعاش قطاع الصناعة، نتيجة خفض تكاليف الإنتاج نتيجة الوفر في كلفة الوقود مما يوفر في كلفة السلع أيضا، ويترتب على ذلك أيضًا توفير فرص العمل، والحد من البطالة والقوى المعطلة عن العمل الموجودة في مصر، وتحسين جودة الخدمات مما يؤدي إلى زيادة الصادرات.

التحول لمركز إقليمي للطاقة

وأضاف أن مصر وضعت خطتها من أجل التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، والإسهام في سد احتياجات سوق الطاقة العالمية، من الغاز الطبيعي خاصةً مع تنامي الطلب الأوروبي على الغاز المسال.

ولفت إلى أن مصر أطلقت استراتيجية لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجالي البحث والتنقيب عن الغاز والبترول، لذلك وقعت 99 اتفاقية بحرية مع الشركات الأجنبية، للبحث عن الغاز والبترول بحوالي 17 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram