اعلان

خبير اقتصادي: قرار "أوبك" خفض الإنتاج يؤثر على أسعار السلع في العالم

تاثير قرار اوبك على العلاقات السعودية الامريكية

نفط
نفط

أكد أحمد مرتضي خبير سوق المال والخبير الاقتصادي، أن قرار خفض الإنتاج من قبل أعضاء منظمة 'أوبك بلس' لمنتجي النفط، والتى تساهم بما يقارب من 40% من إجمالي إنتاج النفط الخام في العالم عكس اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية التى كانت تدعو منتجى النفط فى وقت سابق لزيادة الإنتاج؛ بهدف خفض فاتورة الطاقة ومحاولة السيطرة على معدلات التضخم من الارتفاع.

تأثير زيادة أسعار النفط على أسعار السلع

وقال 'مرتضي'؛ فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه من المتعارف عليه أن زيادة أسعار النفط تؤثر على أسعار السلع من ناحية التكاليف وصولا للمنتج النهائي، مضيفا أن سعر خام برنت زاد بنسبة 7% أى فى حدود 6 دولار للبرميل، ليصل إلى 86 دولارا للبرميل عقب قرار أوبك قبل أن يعاود الاستقرار بالقرب من 84 دولار للبرميل.برميل النفط

قرار اوبك للحفاظ على أسعار برميل النفط

وأوضح الخبر الاقتصادي، أن قرار الدول الأعضاء بمنظمة 'أوبك' الهدف الأساسي منه هو الحفاظ على أسعار برميل النفط أعلى 80 دولارا؛ خاصة مع اتجاه البنوك المركزية إلى اتباع سياسة التشديد النقدي بهدف السيطرة على معدلات التضخم وهو ما كان سوف يؤدى إلى انخفاض أسعار النفط.

وأشار إلى أن منتجي النفط يحاولون خلق توازن بين الطلب والعرض، حيث فى الأشهر الماضية انخفضت أسعار النفط من 100 دولار للبرميل نتيجة التباطؤ الاقتصادي في الصين والدول المتقدمة.

تأثير قرار أوبك على العلاقات السعودية الامريكية

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يؤدي القرار الأخير إلى مزيد من التوترات في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية باعتبارها مؤثرة بقرارات الأوبك.

ونوه إلى تأثير ذلك على المعدن الأصفر فى حال اتجاه البنوك المركزية الكبرى إلى اتباع السياسات نفسها فى رفع معدلات الفائده لكبح التضخم، فمن المتوقع أن يلقى ذلك بظلاله على أسعار الذهب بصورة سلبيه، حيث يزداد الدولار قوة برفع معدلات الفائده، وتحد هذه السياسة من ارتفاع أسعار الذهب على المدى المتوسط على أقصى تقدير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وألمانيا في ربع نهائي يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل