اعلان

«مشروعات عملاقة» بأرض الفيروز.. وتوصيات جديدة من المستثمرين بعودة الروح للمشروعات المتوقفة بمدينة "نويبع طابا"

عيد تحرير سيناء
عيد تحرير سيناء
كتب : مي طارق

تحتفل مصر اليوم 25 أبريل بذكرى عيد تحرير سيناء الواحد والأربعين، بعد أن تمكنت القوات المسلحة المصرية من استعادة أراضي شبة جزيرة سيناء المحتلة من الجيش الاسرائيلي في عام 1973، وحرصت الدولة المصرية على بذل قصارى جهدها لجذب الاستثمارات وضخ المشروعات القومية الضخمة لإعادة إعمار سيناء من خلال انشاء المشروعات العملاقة وتذليل كافة العقبات التي قد تعيق العملية الاستثمارية، وذلك بفضل توجيهات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكثر من 700 مليار جنيه استثمارات موجهة لتنمية سيناء خلال 8 سنوات

وفي وقت سابق، نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريرا عن الخطة الوطنية والشاملة للجمهورية الجديدة من أجل تغيير وجه الحياة على أرض الفيروز من خلال إطلاق مشروعات عملاقة على كل شبر منها، باستثمارات تبلغ أكثر من 700 مليار جنيه تم وجار تنفيذها لتنمية سيناء خلال 8 سنوات.

مشروعات عملاقة على أرض الفيروز

واشتملت أبرز المشروعات الصناعية بأرض الفيروز، على مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد ويضم 118 وحدة، وتصل تكلفته إلى 403 ملايين جنيه، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع تصنيع وتعبئة الأسماك بالقنطرة شرق 2500 طن سنوياً.

152 مشروعًا بشمال سيناء.. و 208 مشروعًا في الجنوب باستثمارات 17 مليار جنيه خلال 22/2023

وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة شمال سيناء، أوضحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية المستدامة، أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 152 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة شمال سيناء بخطة عام 22/2023 تبلغ 7,9 مليار جنيه بنسبة زيادة 27,4% عن خطة 21/2022، وفيما يخص محافظة جنوب سيناء فإن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 208 مشروعًا، وتبلغ قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة 9,2 مليار جنيه، بنسبة زيادة 124% عن خطة عام 21/2022.

ضخ المشروعات التنموية بكافة القطاعات

وفي السياق ذاته، قال المهندس سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، ورئيس لجنة السياحة بالاتحاد المصري لجمعية المستثمرين، إن سيناء شهدت جهود تنموية كبرى من خلال ضخ عدد من المشروعات التنموية بكافة القطاعات على مدار السنوات الماضية، بعد أن حازت على اهتمام كبير من الحكومة من خلال توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

توصيات المستثمرين للنهوض بمدينة "نويبع طابا"

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أنه يأمل حصول 'نويبع طابا' على اهتمام وبعض الامتيارات هذا العام، مثلما يحدث في سيناء، موضحا أن أهم التوصيات التي يجب العمل عليها للنهوض بالمدينة، توسيعة منفذ طابا، وإنشاء طريق جديد لمطار طابًا، بدلا من طريق شق الثعبان، وعودة الأسواق الحرة.

مطالب باعطاء بعض الاعفاءات على المشروعات المتوقفة لأكثر من 25 عامًا

وأوضح رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، أن إعطاء بعض الإعفاءات على المشروعات المتوقفة لأكثر من 25 عامًا، تعد أحد أهم تلك التوصيات، مؤكدا أن تنفيذ كل هذه المطالب ستلعب دورًا هامًا في زيادة الدخل القومي لمصر، منوه على ضرورة الإسراع في تنفيذها على ضمن خطة التنمية المستدامة في سيناء.

سامي سليمان رئيس مستثمري نويبع طابا

تطوير مستوى البنية التحتية والخدمات الأساسية فى سيناء

وعلى مدار 8 أعوام السابقة تم تطوير مستوى البنية التحتية والخدمات الأساسية فى سيناء ومدن القناة، تم تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعى بحجم تكلفة 3.3 مليار جنيه، وأهمها 4000 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بجنوب سيناء، و2136 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بشمال سيناء، فضلاً عن تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتطوير العشوائيات، حيث أصبحت سيناء ومدن القناة خالية من العشوائيات غير الآمنة.

كما تم تمويل 5428 مشروعاً من المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” بتكلفة 749 مليون جنيه، حيث وفر 38.4 ألف فرصة عمل حتى نهاية فبراير 2022، وكذلك الموافقة على تمويل 788 مشروعاً من صندوق التنمية المحلية بإجمالى استثمارات يبلغ 5.5 مليون جنيه بشمال سيناء والإسماعيلية والسويس حتى منتصف إبريل 2022.

WhatsApp
Telegram