اعلان

مصر والسعودية الأبرز.. 10 دول تسعى للانضمام لمجموعة بريكس

البريكس
البريكس
كتب : أهل مصر

أفادت تقريرًا حديثًأ لوكالة بلومبرغ بأن تسع عشرة دولة أعربوا عن اهتمامهم بالانضمام إلى مجموعة دول 'البريكس'، ومن ضمنهم 5 دول عربية في مقدمتهم السعودية ومصر، في الوقت الذي تستعد فيه المنظمة لعقد قمة سنوية في جنوب إفريقيا.

الأسواق الناشئة

وفي هذا الإطار، قال أنيل سوكلال، سفير جنوب إفريقيا لدى المجموعة، في مقابلة، إن كتلة الأسواق الناشئة في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ستجتمع في كيب تاون يومي 2 و 3 يونيو لمناقشة توسيعها.

وتابع: 'ما ستتم مناقشته هو توسيع مجموعة البريكس وكيفية حدوث ذلك'، مضيفاً 'طلبت 13 دولة الانضمام رسميًا وطلبت ست دول أخرى بشكل غير رسمي، ونحن نتلقى طلبات للانضمام كل يوم'.

مواجهة هيمنة الدول المتقدمة

بدأت الصين المحادثة حول التوسع عندما كانت رئيسة مجموعة البريكس العام الماضي، حيث تحاول بناء نفوذ دبلوماسي لمواجهة هيمنة الدول المتقدمة في الأمم المتحدة.

وقال سوكلال إن وزراء خارجية الدول الأعضاء الخمس أكدوا جميعًا أنهم سيحضرون المناقشات في يونيو، بالإضافة إلى عضويتها، سيناقشون أيضًا 'النقاط الساخنة' التي تدور على الساحة الآن، بما في ذلك السودان.

ومنذ تشكيلها كمجموعة في عام 2006، أضافت المجموعة عضوًا جديدًا واحدًا فقط، وهو جنوب إفريقيا في عام 2010.

وقال سوكلال في فبراير إن السعودية وإيران من بين الدول التي طلبت الانضمام رسميا.

دول تسعى للانضمام

ومن بين الدول الأخرى التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا، إلى جانب دولتين من شرق إفريقيا وواحدة من غرب إفريقيا – وهو ما لم يحدده.

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن مجموعة بريكس، ستناقش مبادرة إنشاء عملة موحدة بين الدول الأعضاء، خلال القمة المقرر عقدها في جنوب أفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟