اعلان

نقيب الفلاحين: ارتفاع جنوني في أسعار تقاوي الذرة .. والعبوة 5 كجم وصلت لـ 2450 جنيها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار تقاوي الذرة ارتفعت بشكل جنوني غير مسبوق، حيث تباع عبوة التقاوي الذرة الشامية الصفراء وزن 5 كيلوات، من نوع بابونير في السوق الحر بـ2450، بما يعني 490 جنيها للكيلو، قائلا: 'العبوة ذاتها كانت تباع من شهر بـ1000 جنيه وكانت العام الماضي، لا تتجاوز الـ 300 جنيه'.

صورة ارشيفية

وأضاف عبدالرحمن فى تصريحات له اليوم أن وزارة الزراعة طرحت سعر عبوة تقاوي الذره زنة 5 كيلو ب 500 جنيه لكنها اختفت من كل منافذ وجهات وزارة الزراعة.

واوضح أن أسعار أنواع تقاوي الذرة الشامية الموجودة في السوق السوداء حاليا تختلف عن بعضها البعض، لافتا إلى أن العبوة وزن 5 كيلو من تقاوي الذره الشامية البيضاء والصفراء.

تبدأ بـ 900 جنيه ، وتوجد أنواع بـ 1000 جنيه وأنواع ب1250 جنيها، وأنواعه بـ 1750 جنيها، وتصل أسعار بعض الأنواع حتي 1450 جنيه للعبوة الواحده حسب نوع التقاوي ومعدل إنتاجها المتوقع ومكان البيع.

وأشار عبدالرحمن إلى أن ارتفاع جنوني في معظم أنواع الحبوب يضرب السوق ويغير حسابات المزارعين الزراعية، وقد يؤثر علي التركيبه المحصولية الموسم المقبل، حيث وصل طن البانكو(أكل العصافير) إلى 60 ألف جنيه، بما يعني 60 جنيها للكيلو الواحد ووصل طن الذرة الصفراء لـ 20 ألف جنيه، بما يعني 20 جنيها، للكيلو فيما يباع أردب الذرة الشامية البيضاء، وزن 140 كيلو ب 2500 جنيه ووصل كيلو السمسم الي 100 جنيه، ووصل طن الينسون الذي كان يباع بـ 30 ألف إلى 120 ألف جنيه، فيما وصل سعر أردب الشعير وزن(125 كيلو) إلى 1900 جنيه.

وأكد أبوصدام ومع وصول طن الكسبرة إلى 70 ألف جنيه، ووصل طن الكراوية إلى 65 ألف جنيه وكيلو الردة إلى 12 جنيه، فإن سعر كيلو القمح، والذي لا يتجاوز سعره طبقا للأسعار المحددة، من الحكومة 10 جنيهات يصبح أرخص أنواع الحبوب، مما يشكل خطرا علي التركيبه المحصوليه في المستقبل وعلي الكميات المستهدف توريدها للحكومه هذا الموسم.

وطالب أبوصدام بزيادة الرقابة، علي سوق بيع تقاوي الذرة لوجود أنواع كثيرة من التقاوي بالسوق، قد تكون ذات جودة ضعيفة تؤدي الي انخفاض في إنتاجية زارعيها وقد تؤدي إلى خسائر كبيرة.

مع ضرورة بذل الجهود لمنع الاحتكار والاستغلال من قبل التجار للمزارعين وتوفير التقاوي المعتمدة، من الوزارة بكميات كافية خاصة أن الذرة الصفراء تمثل 70% من صناعة الأعلاف وتدخل بنسبة 20 % في صناعة الخبز ومع زيادة طلب المزارعين لتقاوي الذرة نتوقع زيادة مساحات زراعة الذرة الشامية الصفراء عن العام الماضي بنسبة 25%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم