اعلان

خبير: مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان

مصر والسودان
مصر والسودان

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن حرب السودان والصراعات الداخلية سيكون لها تاثير كبير خاصة على دولة السودان لأن السودان هتفقد العديد من المصادر الاقتصادية والعديد من البنية التحتيه أيضًا سيكون هناك نفوق للعديد من الثروة الحيوانية والثروة الزراعية لأن السودان تعتبر أرض خصبة لأفريقيا بالكامل.

مصر والسودان

المخطط الشرس في السودان

وأوضح 'خضر'، أن المخطط الشرس في السودان حاليًا والذي أدى إلى خلق صراعات داخلية تستمر فتره طويلة، مضيفًا أن ذلك له تأثير كبير خلال الفترة المستقبلية سواء في خلق العديد من الأزمات الداخلية والأزمات الخارجية لدولة السودان.

التبادل التجاري

وأوضح أن مصر لديها علاقات استراتيجية سواء على مستوى السياسي أو المستوى التبادل التجاري متمثل في حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان والذي يتخطى حاجز واحد ونص مليار دولار وهذا رقم كبير جدًا نظرًا الاستيراد الحيوانات والأسمدة.

مصر تصدر العديد من المنتجات السلعيه

وأضاف أن مصر تصدر العديد من المنتجات السلعية، كما أشار الخبير الاقتصادي إلى أن السودان كانت هي الأمل لسد الفجوة الغذائية وحل مشكله الامن الغذائي في افريقيا بما تمتلكه من ثروات طبيعية وبما تمتلكه من أرض خصبة.

الصراع من أجل السيطرة على الثروات السودانية

ويرى 'خضر'، أن الصراع من أجل السيطرة على الثروات السودانية فالديها موارد طبيعية كبيرة وأرض زراعية خصبة وثروة حيوانية والعديد من الموارد الطبيعية وفكرة خلق صراعات لتدخل الدول في تلك الدولة تستغل وتستنزف مواردها الطبيعية ومواردها الاقتصادية، فيكون لها تاثير كبير جدًا على أداء داخلي وأداء الاقتصاد الخارجي.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن مصر لها بدائل كبير و السودان هوالخاسر الاكبر، لأن هذا الصراع سيخلق مجاعه كبيرة داخلية على أرض السودان، مشيرًا إلى أن مصر يمكنها تعويض النقص في البضائع المستوردة سواء اللحوم أو خلافه طبعا الأسمدة أو السكر، بزيادة الاستيراد اللحوم البرازيلية.

WhatsApp
Telegram