اعلان

خبيرة مالية تتوقع اتجاه البنك المركزى إلى تثبيت سعر الفائدة.. والسر في الذهب

حنان رمسيس حبيرة اسواق المال
حنان رمسيس حبيرة اسواق المال

أكدت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، أن تتجه لجنة سياسات البنك المركزى اليوم، إلى اتخاذ قرارها بتثبيت سعر الفائدة وذلك لعدة أسباب من أبرزها انخفاض حجم السيولة المتوافرة للأفراد.

صورة ارشيفية البنك المركزى المصرى

شراء الذهب

وأضافت رمسيس فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' أن الاتجاه إلى شراء الذهب بكميات كبيرة والتى شهدها السوق تسبب فى ضعف دوران رأس المال مما أدى الى هدوء الأسعار وضعف الإقبال على الشراء.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسعار السولار والتى ارتفعت على أثرها أسعار وسائل النقل، إلا أن نسبة مساهمة أسعار النقل، فى التضخم نسبة محدودة إلا أن النسبة الأكبر للطاقة والغذاء، لافتا إلى أن أسعار الغذاء ثابتة حاليا، نوعا ما لأن الدولة اتجهت فى الفترة الحالية إلى تحجيم المتاجرة فى الدولار فى السوق السوداء مما أدى إلى استقرار سعر الدولار أمام الجنيه.

وأوضحت أنه خلال الفترة القادمة مع إعلان مصر عن العديد من الاستثمارات ودخولها فى مجموعة البريكس، مما قد يودى إلى استقرار سوق الصرف ، لافتة إلى أن استقرار سعر الصرف سيؤثر على سعر الدولار، الذى يقوم بيه الذهب والسيارات وكل مايستورد من الخارج مما سيؤدى إلى حالة من الاستقرار فى السوق.

وأكدت أن صندوق الاستثمار فى الذهب والذى ستتيح الدولة التعامل عليه، سيؤدى الى انخفاض أسعار الذهب وبالتالى سينخفض سعر الدولار، لذا الميل خلال الفترة الحالية إلى اتجاه لجنة سياسات المركزى الى تثبيت سعر الفائدة ومع الاتجاه الى سياسات تيسيرية أخرى لتستكمل رحلة النمو وعلى الرغم من طلب البنك الدولى وصندوق النقد رفع سعر الفائدة، إلا أنها لن ترفع سعر الفائدة وستعتمد خلال الفترة القادمة على الاتجاه إلى بيع الشركات الحكومية طبقا لوثيقة ملكية الدولة والخروج من العديد من الأنشطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً