اعلان

بعد تثبيت الفائدة.. خبير: على البنوك التجارية جذب السيولة من السوق

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلنت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، في اجتماعها الثالث خلال العام الجاري أمس الخميس الموافق 18 مايو 2023، عن تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي عند 18.25% و19.25% و18.75%، على الترتيب.

البنك المركزي المصري

إيجابيات قرار البنك المركي أمس

ومن جانبه، قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إنه في حالة التزام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة علي الاقتراض والإيداع لليلة الواحدة، فانه سيتوجب علي البنوك التجارية طرح شهادات ادخارية جديدة ذات عائد مرتفع بهدف جذب السيولة من السوق.

وأوضح ياسين، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، بأن بعد تثبيت الفائدة فعليا، سيؤدي ذلك إى تأجل قرار التعويم لنهاية السنة المالية الجارية

وأشار أحمد، أن البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة، كان قرار صائب، لأن في حالة إذا كان تم رفع الفائدة، كان سيؤدي ذلك إلى تعويم قريب.

تأثير رفع أسعار الفائدة على معظم القطاعات

وتابع ياسين، ' لو كان حصل تعويم كان في قطاعات كتير كانت هتتأثر بشكل سلبي برفع الفائدة زي القطاع الصناعي نظرا لارتفاع تكلفة السلع المصنعة وبالتالي تدني الطلب عليها، وكذلك السلع الاستهلاكية طويلة الأمد كالسيارات وغيرها نظراً لزيادة تكلفة قروض شراء السيارات، وقروض زيادة خطوط الانتاج وغيرها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً