اعلان

غرفة الصناعات الكيماوية: تعميق الصناعة المحلية أهم متطلبات المرحلة الحالية

شريف الجبلي غرفة الصناعات الكيماوية
شريف الجبلي غرفة الصناعات الكيماوية
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية على أهمية توجيه الاستثمارات في إحلال الواردات كأحد عوامل لاستقرار الصناعة، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، مشيدًا بما تبذله مبادرة إبدأ فى هذا الملف الهام والذي سيكون له أكبر أثر في توفير الخامات و مستلزمات الإنتاج محليًا.

وأشار الجبلي إلى تأثر كافة دول العالم بالأزمة الاقتصادية العالمية والتي تضخمت؛ بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية مما أكد على ضرورة الاهتمام بالاعتماد على الذات في توفير الخامات لزيادة الصادرات .

مستلزمات الإنتاج محليًا

وطالب الجبلي، بتعجيل الافراج عن احتياجات المصانع حتى تستمر عجلة الإنتاج لسد الطلب على الاستهلاك المحلي وزيادة الصادرات، مشيرًا إلى قيام غرفة الصناعات الكيماوية بالتنسيق مع المفوضية الاوربية لخفض الانبعاثات الكربونية للأسمدة، مؤكدًأ على قيام مصانع الأسمدة الأزوتية بالتوافق مع المتطلبات العالمية للتغيرات المناخية.

تجديد رخص التشغيل كل ثلاث سنوات

وأشاد الدكتور شريف الجبلي، بقرار وزير التجارة والصناعة بالسماح بتجديد رخص التشغيل كل ثلاث سنوات للصناعات عالية المخاطر و كل خمس سنوات للصناعات منخفضة المخاطر تيسيرا على المصانع .

وناقش المجلس التحديات التى تواجه الصناعات الكيماوية والحلول المقترحة لهذه المشاكل بالاستعانة بتجارب الدول التى سبقتنا فى تطوير الصناعة والنهوض بها وتحقيق نمو الصادرات .

الصناعات الكيماوية

وأشار الجبلي بأن الصناعة المصرية تعاني بشكل كبير في الوقت الحالي من ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج مما يؤثر على قدرة المصانع الإنتاجية والتنافسية بالأسواق المحلية والتصديرية مما قد يفقدهم بعض الأسواق العالمية وطالب بدعم تلك المصانع المهددة بالتوقف لعدم قدرتها على الإنتاج.

كما طالب بزيادة نسبة المساندة التصديرية لخدمة أهداف الدولة الراجية الى تحقيق 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وأشار خالد أبو المكارم وكيل مجلس ادارة الغرفة ورئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية إلى أهمية توفير الخامات من السوق المحلي أو استيرادها حتى تستطيع المصانع الانتاج بأقصى طاقة محلية فلن تستطيع الشركات التصدير دون توفير الخامات الأساسية للإنتاج.

وطالب الدكتور إيهاب السقا عضو مجلس الإدارة ورئيس شعبة ادارة المخلفات بضرورة تفعيل منظومة إدارة المخلفات لتوفير الخامات اللازمة لصناعة التدوير من البلاستيك و المطاط والورق كما طالب محمود علم الدين بضرورة حذف المنظفات من ضريبة الجدول لتحقيق التنافسية العادلة مع المستورد من المنظفات إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، مشيدًا بما تبذله مبادرة إبدأ في هذا الملف الهام و الذى سيكون له أكبر أثر في توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج محليًا.

وأشار الجبلي إلى تأثر كافة دول العالم بالازمة الاقتصادية العالمية والتي تضخمت بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية مما أكد على ضرورة الاهتمام بالاعتماد على الذات فى توفير الخامات لزيادة الصادرات.

وطالب الجبلي بتعجيل الإفراج عن احتياجات المصانع حتى تستمر عجلة الإنتاج لسد الطلب على الاستهلاك المحلي وزيادة الصادرات، مشيرًا إلى قيام غرفة الصناعات الكيماوية بالتنسيق مع المفوضية الأوربية لخفض الانبعاثات الكربونية للأسمدة، مؤكدًا على قيام مصانع الأسمدة الأزوتية بالتوافق مع المتطلبات العالمية للتغيرات المناخية.

شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعة الكيماوية

وأشاد الدكتور شريف الجبلي بقرار وزير التجارة و الصناعة بالسماح بتجديد رخص التشغيل كل ثلاث سنوات للصناعات عالية المخاطر و كل خمس سنوات للصناعات منخفضة المخاطر تيسيرا على المصانع.

وناقش المجلس التحديات التى تواجه الصناعات الكيماوية والحلول المقترحة لهذه المشاكل بالاستعانة بتجارب الدول التي سبقتنا فى تطوير الصناعة والنهوض بها وتحقيق نمو الصادرات.

ونوه بأن أن الصناعة المصرية تعانى بشكل كبير فى الوقت الحالى من ارتفاع اسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج مما يؤثر على قدرة المصانع الإنتاجية و التنافسية بالأسواق المحلية والتصديرية مما قد يفقدهم بعض الاسواق العالمية وطالب بدعم تلك المصانع المهددة بالتوقف لعدم قدرتها على الإنتاج.

المساندة التصديرية

كما طالب بزيادة نسبة المساندة التصديرية لخدمة أهداف الدولة الراجية الى تحقيق 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

أشار خالد أبو المكارم وكيل مجلس ادارة الغرفة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية الى اهمية توفير الخامات من السوق المحلى أو استيرادها حتى تستطيع المصانع الانتاج بأقصى طاقة محلية فلن تستطيع الشركات التصدير دون توفير الخامات الأساسية للإنتاج.

وطالب الدكتور إيهاب السقا عضو مجلس الإدارة ورئيس شعبة إدارة المخلفات بضرورة تفعيل منظومة إدارة المخلفات لتوفير الخامات اللازمة لصناعة التدوير من البلاستيك والمطاط والورق كما طالب محمود علم الدين بضرورة حذف المنظفات من ضريبة الجدول لتحقيق التنافسية العادلة مع المستورد من المنظفات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر