اعلان

بعد تثبيت الفائدة.. كيف سيؤثر القرار على سوق الأسهم والذهب؟

تاثير تثبيت اسعار الفائدة على الدولار

سعر الذهب
سعر الذهب

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادى، أن لجنة السياسة النقدية قامت بتثبيت أسعار الفائدة؛ خلال اجتماع اليوم لأول مرة بعد فترة تشدد نقدي منذ مارس ٢٠٢٢.

- الفائدة واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكلفة الاقتراض وعوائد الاستثمار.

وأضاف 'أحمد' في تصريح لـ'أهل مصر'، أن ذلك يؤثر بشكل كبير على الاستثمار، حيث تعتبر الفائدة واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكلفة الاقتراض وعوائد الاستثمار، موضحا أنه تم تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات مناسبة للتضخم والاستثمار في ذلك الوقت مما يحفز الاستثمار، حيث يصبح الاقتراض أرخص وأكثر ملاءمة للشركات والأفراد للاستثمار في المشاريع الاقتصادية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه عندما تكون تكلفة الاقتراض منخفضة، فإنه يمكن أن يزيد من النشاط الاقتصادي ويساعد على تعزيز النمو الاقتصادي.

-تاثير القرارعلى سوق الأسهم

وأشار إلى أن تثبيت أسعار الفائدة يمكن أن تؤثر على سوق الأسهم بشكل ملحوظ، وذلك لأن الفائدة تعد عاملاً مهماً يؤثر على القيمة الحالية للنقود في المستقبل، وعلى العوائد المستقبلية المتوقعة للأسهم، موضحا أنه إذا قامت البنوك المركزية بتثبيت أسعار الفائدة بمستويات منخفضة، فإن ذلك يجعل الأسهم أكثر جاذبية للمستثمرين، حيث يبحثون عن العوائد العالية التي يمكن تحقيقها من الأسهم، بدلاً من الودائع المصرفية والسندات التي تعطي عوائد منخفضة، وبالتالي يمكن أن يرتفع سعر الأسهم في سوق الأسهم في ظل توقع المستثمرين بتحقيق عوائد عالية.

وتابع أنه، إذا قامت البنوك المركزية بتثبيت أسعار الفائدة بمستويات عالية، فإن ذلك يمكن أن يجعل الأسهم أقل جاذبية للمستثمرين، حيث تصبح السندات والودائع المصرفية أكثر جاذبية في ظل تحقيق عوائد عالية، مما يودى الى انخفاض سعر الأسهم في سوق الأسهم.

وأشار إلى أن تأثير تثبيت أسعار الفائدة على سوق الأسهم يعتمد على العديد من العوامل الأخرى، مثل التوقعات الاقتصادية والسياسية، وحركة رأس المال العالمية، والعوامل الأخرى المؤثرة على الأسواق المالية.

وأكد أنه من المهم أن تتبع الأخبار الاقتصادية والمالية والتحولات في السياسة النقدية؛ للتعرف على أثر التغيرات في أسعار الفائدة على سوق الأسهم.

-تاثير القرار علي مؤشر الدولار الأمريكي

وعن تأثير القرار علي مؤشر الدولار الأمريكي، أوضح أن تثبيت وتراجع الفائدة عوامل من شأنها تؤثر سلبا علي تحركات مؤشر الدولار الأمريكي بسبب الإقبال على العملات الاخرى والملاذات الآخرى التي تُدر عائد أعلى من الاستثمار في الدولار الأمريكي.

- تأثير القرار علي الذهب

واختتم أن الذهب سوف يتأثر قليلا بتثبيت أسعار الفائدة بسبب خطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي والتي تشير إلي زيادة في أسعار الفائدة مرة أخرى خلال هذا العام، وأنه لا نية لخفض أسعار الفائدة، الأمر الذي يؤدي إلى بث روح الأمل لدي حائزي الدولار في هذه الفترة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال