اعلان

اقتصادي يوضح تأثير قرار الفيدرالي على المستوى المحلي عند رفع الفائدة

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

توقع الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن يتجه الفيدرالي الأمريكي غدا الأربعاء، في اجتماعه الى رفع سعر الفائدة 50 نقطة، موضحًا في تصريح لـ'أهل مصر' أن أمريكا شهدت في الفترة الأخيرة العديد من الأزمات الاقتصادية، سواء على مستوى البنوك الداخلية، حيث أنهارت العديد منها خلال الفترة القليلة الماضية، والتضخم الذي يعد الأضخم في تاريخ أمريكا مما أدى لرفع الأسعار.

هل رفع الفائدة هو الحل؟

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن استمرار الفيدرالي في رفع الفائدة ليس هو الحل للأزمات، سواء المالية أو الاقتصادية، لافتا إلى أن الاستمرار في رفع الفائدة، الهدف منه ضخ المزيد من الأموال والاستثمارات.

تأثير قرار رفع الفائدة الأمريكي على مصر

وأشار خضر إلى أنه من المؤكد أن تتأثر مصر بقرار رفع الفائدة للفيدرالي الأمريكي، في ظل المعاناة من ارتفاع التضخم، الذي تجاوز مستوى 40% لأول مرة، موضحا أن هناك اتجاه خلال اجتماع المركزي المصري لإصدار شهادات استثمار جديدة.

إصدار شهادات جديدة

وتوقع الخبير الاقتصادي أن تتجه البنوك المصرية إلى إصدار شهادات ذات عائد 22%، خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أنه فى حال رفع سعر الفائدة سيكون الرفع مخيفا، لأنه سيكون أكثر من 3%، ومن المحتمل أن يصل إلى 20%، وهذا يعطي منحنى خطيرا في ظل ارتفاع التضخم والأسعار خلال الفترة القادمة.

ضرورة تثبيت سعر الفائدة في مصر

ويطالب الخبير الاقتصادي بضرورة تثبيت سعر الفائدة، والاتجاه لإصدار شهادات لجذب سيولة نقدية، ففي شهادة 18%، تم جذب أكثر من 700 مليار جنيه، وشهادة 25% أكثر من 350 مليار جنيه، مؤكدا ضرورة تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة لتحقيق التوازن في التضخم والسياسات النقدية خلال الفترة القادمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جوووول ثاني لــ إيفرتون