اعلان

تعتزم إنتاج 25 مليون هاتف سنويا.. ماذا قدمت «الاتصالات» لتوطين صناعة الإلكترونيات

التصنيع الالكتروني
التصنيع الالكتروني

قدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة من التسهيلات، لتعزيز قدرة مصر على جذب الشركات العاملة فى صناعة وتصميم الإلكترونيات.

وتعد مبادرة 'مصر تصنع الإلكترونيات' إحدى ركائز خطة وزارة الاتصالات التي تهدف إلى توطين الصناعة بمصر، فضلا عن توسيع دائرة التنافسية بمجال التصنيع الإلكتروني بين شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية لزيادة حجم أعمالها.

وفي ذلك الصدد تستعرض 'أهل مصر' أبرز مجهودات الدولة المصرية في توطين عمليات صناعة الإلكترونيات على النحو التالي:

عمليات التصنيع الالكتروني في مصر

- بدأت شركات فيفو ونوكيا وسامسونج لتصنيع هواتف المحمول وأجهزة الحاسب اللوحى؛ عملياتها فى مصر باستثمارات إجمالية تبلغ ملياري جنيه وطاقة إنتاجية تبلغ 20 مليون جهاز محمول.

- الاتفاق مع شركة oppo على إنشاء مصنع لها للهاتف المحمول فى مصر، بطاقة إنتاجية 4.5 مليون وحدة سنوياً، وباستثمارات 20 مليون دولار لينضم إلى 10 مصانع أخرى تمتلكها الشركة حول العالم وليكون هذا المصنع محوراً اقليمياً للشركة للتصنيع والتصدير إلى الاسواق العربية والأفريقية.

إنتاج كابلات الألياف الضوئية

- بدء تشغيل مصنعين لتصنيع كابلات الألياف الضوئية فى مصر بطاقة إنتاجية حوالى 8 آلاف كيلو متر، وباستثمارات أجنبية ومحلية لتلبية متطلبات السوق المحلى والإقليمى، وبدأت هذه المصانع عمليات التصدير إلى أوروبا بداية من الربع الرابع من عام 2022.

- تم الاتفاق مع شركة سامسونج على إنشاء مصنع جديد لها لإنتاج الهواتف المحمولة لتغطية متطلبات عملاء الشركة بمصر على مساحة 6 آلاف متر مربع ويوفر المصنع الجديد 1400 فرصة عمل.

- الوصول إلى أكثر من 57 شركة عالمية ومحلية تعمل فى مصر فى صناعة التصميم الإلكترونى.

- إنشاء التحالف المصرى لأشباه الموصلات فى مصر كوحدة أعمال إقليمية للتحالف العالمى لأشباه الموصلات بهدف تعزيز التعاون فى مجال صناعة أشباه الموصلات وتحفيز بيئة ومناخ الأعمال، وانضم للتحالف فى مصر أكثر من 20 شركة متخصصة.

- التعاقد مع 26 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والبرامج المدمجة للتواجد فى مركز إبداع الإلكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

WhatsApp
Telegram