اعلان

رئيس شعبة الدخان: أسعار السجائر الرسمية لم تشهد أي زيادة.. وهذه نصيحتي للمواطن

السجائر
السجائر

مازالت أسعار السجائر فى الأسواق تثير الكثير من الجدل بسبب وجود سعرين لها الأول سعر المصنع والمطبوع من خلال باركود على العبوة والآخر السعر الفعلى الذى يتم البيع به بالفعل للمستهلكين والذى يرتفع ما بين 5 جنيهات إلى 15 جنيها حسب النوع مما أدى إلى ظهور سوق سوداء للسجائر.

أسعار السجائر

أسعار السجائر الرسمية

وأكد إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أنه لا يوجد أى زيادات رسمية تم الإعلان عنها مؤخرا من قبل الشركات المنتجة بل العكس أغلب الشركات أعلنت عن تثبيتها للأسعار ونفت وجود أي زيادات.

وأضاف أن الزيادات القائمة الآن على أسعار السجائر نتيجة قيام بعض التجار بزيادة سعر البيع لزيادة أرباحهم، ما أدى إلى وجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك.

وفيما يخص التعديل الضريبى على السجائر وتأثيره على السوق أشار 'الإمبابى' أن تأخير إصدار التعديل الضريبي الخاص بأسعار السجائر، السبب الرئيسى الذي استغله تجار التجزئة وأدى إلى 'ازدواج الأسعار' ظهور سعرين للسجائر.

وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن افتقاد المواطن للثقافة جعله 'يضيع حقه ' بمعنى أن الأسعار الحقيقية موجودة من خلال باركود موجود على كل علبة وبالتالى من السهل معرفة الثمن والابلاغ عن اي تجاوز الا انه غالبا ما يستسلم للتاجر ويدفع المطلوب .

وفى تصريحات سابقة له أوضح أن قطاع الدخان في مصر يضم 53 مصنعًا لإنتاج أنواع المعسل والسجائر المختلفة بما فيها الشركة الشرقية للدخان، موضحا أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويًّا، بمعدل 83 مليار سيجارة سنويًّا، و280 مليون سيجارة يوميًّا.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

نسبة المدخنين فى مصر

وأكد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى بيان له عن مؤشرات التدخين في مصر طبقا للنتائج الأولية لمسح الدخل والإنفاق والاستهلاك 2021/2022، أن 16.8% من إجمالي السكان من 15 سنة فأكثر مدخنون وهو ما يمثل حوالى 18 مليون نسمة وأن نسبة المدخنين من الذكور بلغت 33.8%، مقابل 0.3% فقط بين الإناث.

وأضاف أن 39.6 % من الاسر المصرية بها فرد مدخن وأن أعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية (35-44 سنة) حيث تبلغ النسبة بينهم 22.1% يليها الفئة العمرية (45-54 سنة) 21.6 ثم الفئة (25-34 سنة) حوالي 19.9% وهي نسب تعتبر مرتفعة ولها دلالة خطيرة وبخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي الفئات الشابة التي تعتبر قوام قوة العمل الرئيسية في المجتمع كما يبلغ متوسط نصيب الأسرة من الإنفاق السنوي على التدخين وفقًا لعينة بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك يبلغ 2665.4 جنيه.

أسعار السجائر الرسمية

سعر السجائر الشعبية اليوم طبقا لأسعار الشرقية للدخان:

بوكس 10: 15 جنيها

كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها

كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.

بوسط/ بلومنت: 23 جنيها.

كليوباترا بوكس «20»: 24 جنيها.

كليوباترا سوبر: 24 جنيها.

مونديال «أحمر- أزرق- سيلفر»: 24 جنيها.

مونديال سويتش «منتول- بلوبيري»: 24 جنيها.

كليوباترا بلاك: 24 جنيها.

ماتوسيان سوبر: 24 جنيها.

فايسروي /بال مال: 23 جنيها

سعر علبة ميريت ازرق واصفر اليوم 42 جنيها

سعر ال إم 39 جنيها

سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر