اعلان

بعد إعلان "حديد عز" عزمها الشراء.. تعرف على حصة الحكومة في "الدخيلة"

شركة حديد عز
شركة حديد عز

كشفت شركة حديد عز أن شركة العز الدخيلة للصلب بالإسكندرية استطاعت الحصول على قرض مشترك طويل الأجل لمدة 6 سنوات بالعملة الأجنبية من عدد من البنوك خارج مصر، لشراء حصة البنوك والجهات الحكومية التي تساهم في العز الدخيلة، والتي طلبت أن يكون سداد قيمة الأسهم من موارد بالعملة الأجنبية تماشياً مع سياسة الدولة نحو تعظيم مواردها من النقد الأجنبي، حيث سيتم التنازل عن كامل قيمة القرض لصالح الجهاز المصرفي المصري.

وسبق وأن نفت 'حديد عز' في 8 مايو الماضي، الأنباء المتداولة عن تقديم أي عرض للاستحواذ على حصص إضافية من شركة عز الدخيلة للصلب.

الطن نزل 7 آلاف جنيه | تراجع كبير في سعر الحديد وشركة عز تزف بشرى سارة  للمواطنين

حديد عز

حصة الحكومة في "حديد عز الدخيلة"

وتمتلك حديد عز نحو 64.06% من شركة عز الدخيلة للصلب الإسكندرية، بينما تمتلك الحكومة نحو 14%من أسهم الشركة عن طريق بنك الاستثمار القومي والبنك الأهلي.

تبلغ حصة الحكومة بشركة حديد عز الدخيلة نحو 14 % من خلال بنك الاستثمار القومي الذي يمتلك 8.15% وبنك الأهلي المصري الذي يمتلك حصة 5.78%.

وكشفت وكالة بلومبرج أن الصندوق السيادي المصري تسلم نسخة بشأن دراسة القيمة العادلة لشركة عز الدخيلة للصلب استعداد لبيع حصتها البالغة 14% لشركة حديد عز، حيث مشيرة إلى ان القيمة العادلة للسهم تبلغ نحو 1060 جنيه للسهم.

استثمارات رجل الأعمال أحمد عز

ويحاول رجل الأعمال أحمد عز تعزيز استثماراته بقطاع الحديد والصلب المصري، حيث استحوذ في يناير من 2022 على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين بقيمة بلغت 2.5 مليار جنيه.

وتعد شركة عز الدخيلة للصلب أكبر مصنع لإنتاج الصلب فى مصر، بطاقة إنتاجية سنوية 3.2 مليون طن من منتجات الصلب النهائية، منها 2.1 مليون طن/سنويًا من الأطوال (حديد التسليح ولفائف أسلاك الصلب) و1.1 مليون طن/سنويًا من لفائف مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن، حيث تأسست الشركة باسم شركة الإسكندرية الوطنية للحديد والصلب.

WhatsApp
Telegram