اعلان

مخاوف الشحنات الروسية في البحر الأسود ترفع أسعار القمح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

واصلت أسعار القمح الصعود بعد أن استخدمت أوكرانيا طائرات مسيرة لتعطيل ناقلة نفط روسية وسفينة، مما يهدد طريق تصدير رئيسي للسلع الروسية عبر البحر الأسود.

تنقل روسيا، أكبر مصدرة للقمح في العالم، معظم حبوبها عبر الممر المائي، كما أنها في طريقها لتسجيل موسم حصاد وفير ثان، مما يجعل هذه الفترة حاسمة لشحن المحاصيل إلى الأسواق العالمية.

مخاوف الشحنات الروسية ترفع أسعار القمح

قال أولي هوي، الرئيس التنفيذي لشركة التداول والاستشارات 'أيكون كوموديتيز' (IKON Commodities): 'المخاطر في البحر الأسود تتزايد يوماً بعد يوم، كما أن (تأثير) أي تهديد على الصادرات الروسية أقوى بكثير من ممر التصدير الأوكراني'.

ارتفعت العقود الآجلة في شيكاغو 3.4% لتصل إلى 6.545 دولار للبوشل اليوم الإثنين قبل أن تُتداول عند 6.455 دولار بحلول الساعة 11:04 صباحاً في سيدني.

أغلقت الأسعار يوم الجمعة مرتفعة 1%، بعد أن قلصت معظم مكاسبها التي حققتها على مدار اليوم والبالغة 4.3% بعد هجوم أوكرانيا على السفينة الروسية. توقفت حركة المرور في ميناء نوفوروسيسك لعدة ساعات.

يأتي قرار كييف بنقل الحرب إلى روسيا في البحر الأسود بعد انسحاب فلاديمير بوتين في 17 يوليو من اتفاقية الحبوب التي توسّطت فيها الأمم المتحدة، فضلاًُ عن الهجمات الصاروخية المنظمة على الموانئ الأوكرانية. ونتيجة لذلك، انخفضت صادرات المحاصيل الأوكرانية بشدة، في حين لم تتأثر نظيرتها الروسية.

يُنقل 15% إلى 20% من النفط الذي تبيعه روسيا يومياً في الأسواق العالمية عبر البحر الأسود، كما أنه يُعتبر طريق عبور رئيسي لخام كازاخستان.

عقود القمح الآجلة

لا تزال عقود القمح الآجلة منخفضة 20% تقريباً هذا العام بسبب احتمالات زيادة المحاصيل من المصدرين الرئيسيين، وتوافر احتياطي كبير من المخزونات العالمية.

ارتفعت عقود القمح الآجلة تسليم سبتمبر 2% لتصل إلى 6.455 دولار للبوشل بحلول الساعة 11:04 صباحاً في سيدني.

عقود الذرة الآجلة لشهر ديسمبر هبطت 0.3%إلى 4.9575 دولار للبوشل.

انخفضت عقود فول الصويا الآجلة لشهر نوفمبر 1.4% إلى 13.1475 دولار للبوشل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط