اعلان

مصر في BRICS.. خبراء يوضحون إيجابيات وسلبيات الخطوة على مصر

مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء
مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن إنضمام مصر إلى مجموعة البريكس، خطوة إيجابيى بكل المقايس وستعمل على إنعاش الأسواق وإعادة ضبط نقص الدولار في الأسواق المصرية مرة آخرى، بعد ما أعلن سيريل رامافوز رئيس جمهورية جنوب أفريقيا ، اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، في جلسة بـ قمة بريكس 2023 اليوم الخميس، أن تكتل بريكس دعا (مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا) للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1 يونيو 2024.

عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية

انضمام مضر لبريكس له تأثيراً كبيراً على التجارة العالمية ونمو اقتصاديات الدول

وأشار الشافعي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن مجموعة دول البريكس سيكون لها تأثيراً كبيراً على التجارة العالمية ونمو اقتصاديات الدول الخاصة بها، نظراً لأن تحالف بريكس يضم 42% من سكان العالم، وهو ما يعاني وجود أكبر قوة بشرية من حيث النصيب من الثروات والتجارة في العالم، كما يساهم تحالف 'بريكس' بـ23% من إجمالي الناتج العالمي، و16% فقط من حجم التجارة.

وتابع خالد، 'روسيا والهند والصين بيمثلوا حوالي 40% لـ60% من واردات مصر، وفي حالة انضمام مصر للبريكس وخلق عملة خاصة للتعامل في التبادل التجاري أو التعامل بالعملات المحلية، ده هينعكس بشكل إيجابي كبير على أسعار السلع في الأسواق وتنشيط حركة التجارة أكتر ووضع حدود لسعر الدولار بشكل أكبر كمان الدولار مستخدم في 42% من معاملات العملات، وحصة اليور 32% بس مبيملكوش نفس تأثير العملة الخضراء خارج أوروبا وأجزاء من شمال أفريقيا، أما اليوان الصيني، بيساهم بـ2% وده هيقلل جدا من الاحتياج للدولار'.

خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي

نسبة مساهمة مجموعة "بريكس" في الاقتصاد العالمي

كما وصلت نسبة مساهمة مجموعة 'بريكس' إلى 31.5 % في الاقتصاد العالمي، مقابل 30.7 % للقوى السبع الصناعية، وتسعى المجموعة إلى أن ينعكس ذلك التفوق عملياً من خلال توسعة نشاطاتها الاقتصادية الرامية لمواجهة هيمنة الدولار الأميركي.

مدي تأثر الدولار بمجوعة البريكس

أما بالنسبة لتآثير إنضمام 6 دول آخري إلى مجموعة بريكس ومن بينهم مصر، أوضح الشافعي، أن ذلك سيعمل على خلق توازن دولي هادف، والعمل على منافسة وتقليص دور الدولار و جعل التبادلات التجارية تتجه أكثر نحو دول المجموعة عوضاً عن المجموعة الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، حتي تتمكن مجموعة دول بريكس، من تقليص دور الدولار الأميركي على مستوى النظام المالي العالمي، ومن خلال الاتجاه إلى إطلاق عملة خاصة بالمجموعة تعكس قوتها وتؤدي إلى إضعاف قوة الدولار وهيمنته على اقتصاديات العالم.

الدولاروأوضح الخبير الاقتصادي، أن فكرة الإستغناء عن الدولار ولو بنسبة صغيرة، سيكون له آثر إيجابي كبير على التعاملات التجارية وضخ الدولار وزيادة حجم الاحتياطي الدولارى في مصر، ومساعدة إمتداد الاستثمارات بشكل فعال مرة آخري كما كانت.

لا توجد أى آثار سلبية لانضمام مصر داخل مجموعة البريكس

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه لا توجد أى آثار سلبية لانضمام مصر داخل مجموعة البريكس، موضحاً أن التآثير إيجابي من كل الجوانب على مصر.

قيمة الصادرات المصرية لدول مجموعة البريكس

كما ذكرت، بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، أظهرت ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لدول مجموعة البريكس لتسجل 4.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 4.6 مليار خلال عام 2021.

قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة البريكس

وبلغت قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة البريكس 26.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 23.6 مليار خلال عام 2021 .

قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة البريكس

وأشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة البريكس لتصل إلى 31.2 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 28.3 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 10.5%.

وجاءت الهند على رأس قائمة أعلى دول مجموعة البريكس استيراداً من مصر خلال عام 2022، كما بلغت قيمة صادرات مصر لها 1.9 مليار دولار، وجاءت الصين في المرتبة الثانية 1.8 مليار دولار، ثم روسيا 595.1 مليون دولار، ثم البرازيل 402.1 مليون دولار، وأخيراً جنوب إفريقيا 118.1 مليون دولار.

الإحصاء

وتصدرت الصين قائمة أعلى دول مجموعة البريكس تصديراً لمصر خلال عام 2022؛ حيث بلغت قيمة واردات مصر منها 14.4 مليار دولار، وجاءت روسيا في المرتبة الثانية 4.1 مليار دولار، ثم الهند 4.1 مليار دولار، ثم البرازيل 3.6 مليار دولار، وأخيراً جنوب إفريقيا 133 مليون دولار.

وبلغت قيمة استثمارات دول مجموعة البريكس في مصر 891.2 مليون دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 مقابل 610.9 مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 45.9%.

مدي استفادة مصر من مجموعة دول البريكس

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد، أن انضمام مصر لمجموعة بريكس فإنها ستكون خطوة إيجابية للاقتصاد المصري، وذلك بسبب تسهيل عملية التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر ودول البريكس، الأمرالذي يؤدي إلي حل الأزمة التي تعاني منها البلاد في الوقت الحالي.

الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد

الخبير الاقتصادي، ياسين أحمدوأوضح أحمد، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن انضمام مصر للبريكس، سيسهل أيضا تبادل ونقل الخبرات في جميع المجالات من دول البريكس وبالتالي يؤدي إلي تطوير ملحوظ في القطاعات الاقتصادية.

هل إنضمام مصر سيحد من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر ( نقص الدولار في السوق المصري)؟

وأشأر ياسين، إلى أن إنضمام مصر سيحد من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر وهي ( نقص الدولار في السوق المصري)، سيحد من تلك الأزمة حتماً، وذلك لانها ستعمل علي تسهيل استيراد السلع الغذائية من دول بريكس وبالتالي سيقل الطلب علي الدولار مما يؤدي إلي تخفيف الازمة الدولارية في مصر في حالة اجراء عملية الاستيراد بالعملات المحلية سيؤدي إلي تراجع أسعار السلع في مصر.

وتابع، الخبير الاقتصادي، 'مثال بسيط، في حالة استيراد السلع بالعملات المحلية فإننا يجب أن نأخذ في الاعتبار أن مصر تستورد ما يقرب من 10 مليون طن منها حوالي 60% من دولة روسيا فقط، وبالتالي في حالة التبادل سيكون مرهون بالعملات المحلية وليس الدولار، مما يؤدي إلي تخفيف حدة الضغوط على الجنيه المصري وسيقلل من الطلب على الدولار لانه سيصبح ليس له دوراً في التجارة بينهم، وهذا سينطبق علي السلع الاستراتيجية الاخري التي تستوردها مصر من الهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

مؤشر الدولار الأمريكي

هل مجموعة بريكس سوف تؤثر على مؤشر الدولار الأمريكي ؟

وتابع أحمد خلال تصريحاته لـ' أهل مصر'، 'نعم انا اتفق ان مجموعة بريكس ستؤثر علي مؤشر الدولار الأمريكي ولكن في فترة طويلة الأجل وليس ف الوقت الحالي لان الدولار الأمريكي يعتبر جذوره مازالت راسخة في اقتصاديات دول العالم وتجارتها الدولية وهذا أمر ليس بالسهل التخلص منه ولكن يمكن أن يفقد الدولار الأمريكي ثقله ومركزه العالمي في التجارة بين الدول عند إصدار بريكس عمله موحده او التعامل رسميا بالعملات المحلية وليس الدولار في هذه الحالة لن تكون مصر مضطرة لخفض سعر الصرف أو مضطرة لاحتياج الدولار في التجارة الدولية وخاصة أن دول بريكس تمثل شريك تجاري ضخم مع مصر'.

التبادل التجاري

لماذا تحتاج مصر للبريكس؟

وأفاد أحمد، أن تعتبر مجموعة بريكس لها دوراً هاماً على المستوى الاقتصادي العالمي حيث بلغت 31.5% من الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، حيث بلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022، نحو 26 تريليون دولار، تسيطر مجموعة بريكس على نصيب محلوظ من التجارة العالمية وهذا ما تريده مصر لانها مستوردة درجة أولي .

كما أن انضمام مصر لمجموعة البريكس سيفتح آفاق جديدة في الاستثمارات في جميع المجالات وسيسهل عملية التبادل التجاري والتبادل الثقافي والتعاون المشترك بين مصر ودول بريكس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الأرصاد سابقًا محذرًا: «هتشوفوا فصول السنة في يوم واحد»