اعلان

نقيب الفلاحين: يمكننا الاكتفاء الذاتي من البن والشاي في غضون 5 سنوات

حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين أننا نستهلك سنويا ما يزيد عن 70 ألف طن من البن وما يزيد عن 90 ألف طن سنويا من الشاي بما يستنزف الملايين من العملة الصعبة لافتا انه بامكاننا الاكتفاء الذاتي من الشاي والقهوه في غضون 5 سنوات .

صورة ارشيفيةحسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين

زراعة الشاي

وأضاف عبدالرحمن في تصريحات له اليوم أنه يمكننا زراعة الشاي في مصر في الأراضي الرملية بمحافظات الشرقية والإسماعيلية والمنيا وبني سويف والجيزة وبعض المناطق الأخرى بعد تعديل حموضة التربة باستخدام بعض الأحماض العضوية لان معظم الأراضي المصرية قلوية زراعة الشاي تحتاج التربة حامضية .

وأردف عبدالرحمن أن شجيرات الشاي تعطي إنتاجا عاليا بعد ثلاث سنوات من زراعتها وينتج الفدان نحو 2 طن تقريبا من الأوراق الجافة بما يعني أننا نحتاج لزراعة 40 ألف فدان فقط من الشاي للاكتفاء الذاتي وقد تظل شجيرات الشاي في الإنتاج لمدة 50 عاما.

زراعة البن

وأشار عبدالرحمن أن شجيرة البن تزهر بعد ثلاث أو أربع سنوات وتعطي محصول جيد بعد 5 سنوات من الزراعة في الأرض المستديمة إذا توافرت لها الظروف المناخية الملائمة لافتا إلى انه يمكننا استغلال حدائق المانجو لزراعة البن داخلها على طريقة الزراعة المزدوجة دون الحاجة لتعديل المناخ أو توفير أراضِِ جديدة لزراعتها وخاصة بمحافظتي الإسماعيلية والشرقية لأنهما من أنسب المحافظات لزراعة البن حيث يمكن زراعة شجيرات البن من حيث المناخ المناسب مؤكدا أن مساحة حدائق المانجو بمصر تصل لنحو 320 ألف فدان تقريبا منهم 120 ألف فدان في محافظة الإسماعيلية وحدها.

وأكد عبدالرحمن أنه ومع التطور الزراعي الحديث لم يعد ثمة شيء مستحيل حيث يمكننا خلق مناخ مناسب داخل الصوب الزراعية وتحويل الأراضي الزراعية من قلوية إلى حمضية بإضافة الأحماض اللازمة كما يمكننا الزراعة بدون تربة بما يعرف بالزراعة المائية.

وأردف أبوصدام أن شجرة البن تنتج في العام الأول نحو 5 كيلو من الحبوب وتعطي ذروة إنتاجها بعد 5 سنوات ويستوعب الفدان الواحد نحو 170 شجيرة بن قائلا 'يمكننا زراعة شجيرات البن في أي مكان بمصر بعد أقلمتها للمناخ المصري بالطرق العلمية الحديثة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً