اعلان

من هم ملاك حصة 30% من الشرقية للدخان الجدد.. معلومات وتفاصيل

الشركة الشرقية للدخان
الشركة الشرقية للدخان
كتب : أهل مصر

احتكمت شركة 'جلوبال للاستثمار المحدودة'، التي يملكها رجلي الأعمال الإماراتيين محمد العبار وأبوبكر عبدالله الحسيني، إلى 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان 'إيسترن كومباني'، وذلك في صفقة استثمارية هامة.

قيمة الصفقة

يبلغ إجمالي الصفقة 625 مليون دولار أمريكي، وهي خطوة تعكس التفاؤل بآفاق قطاع التدخين في مصر والاستثمار فيه، حيث تأتي هذه الصفقة في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز الاستثمار الخاص المباشر وتوسيع قاعدة الملكية، وهو أمر يعكس التزامها بتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

يشير وزير قطاع الأعمال محمود عصمت إلى أن هذه الصفقة تدعم جهود الحكومة في زيادة التداول بالبورصة المصرية وتحفيز الاستثمارات، وتمكين الشركات من تنفيذ عمليات تطوير وتحديث وإعادة هيكلة تعزز من موقعها المالي وتحقق مستوى أعلى من الحوكمة.

وبهذا الاستحواذ، تظل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تحتفظ بحصتها الاستراتيجية في الشركة الشرقية، مما يسهم في تطوير الصناعة وضمان استقرار السوق وحماية حقوق العاملين

رد الشرقية للدخان في البورصة

وأعلنت الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني، عدم تأثر حصتها في الشركة المتحدة للتبغ والبالغة 24% بعد بيعها 30% من رأسمالها لصالح شركة جلوبر للاستثمار القابضة الإماراتية.

وتواصلت الشركة الشرقية 'إيسترن كومباني'، مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (المساهم الرئيسي)، وأكدت أن الصفقة تمت بمبلغ ٦٢٥ مليون دولار أمريكي بما يعادل مبلغ 19.336 مليار جنيه مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

سهم الشرقية للدخان

صعدت مؤشرات البورصة المصرية، بنحو جماعي في مستهل تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بارتفاع جماعي للمؤشرات وذلك بعدما أغلقت أمس على هبوط، وصعد سهم الشركة الشرقية-إيسترن كومباني بنسبة 10% في أول ربع ساعة من جلسة التداول بعد بيع حصة من الشركة لمستثمرين إماراتيين.

بيع حصص سابقة

وكانت الحكومة قد باعت عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في 'الشرقية للدخان' بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين، وتمكنت مؤخرًا من جمع 1.9 مليار دولار، وتطمح لجمع مليار دولار إضافي من بيع أصول أخرى في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن ملكية 'الشرقية للدخان' تنقسم بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة بنسبة 51%، وصندوق استثمار 'ألان غراي' بنسبة 7.2%، و'اتحاد العاملين المساهمين' بنسبة 5.2%، بينما تتاح الحصص الباقية للتداول في البورصة المصرية.

محمد بن علي العبار

من أبناء دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي بصفته مدير دائرة التنمية الاقتصادية وأحد المساعدين الرئيسيين للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ويشغل مناصب عديدة أخرى منها مدير عام الخليج للاستثمارات ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية ويجلس في مجالس إدارات لعدة مؤسسات في دبي.

حصل محمد العبار على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1981 من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والتحق بالعمل في حكومة دبي وكُلِّف بإدارة أموالها واستثماراتها في سنغافورة.

وحال عودته إلى دبي شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم دبي المحدودة «دوبال»، ثم نائباً لرئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي.

وأبو بكر عبدالله الحسيني

أحد أهم رجال الأعمال الإماراتيين الذي يمتلك حصة مميزة في عدد من الشركات.

وبحسب بيانات مركز دبى المالى فإن المساهمين فى 'جلوبال' هما رجل الأعمال الإماراتى الشاب أبو بكر عبدالله الحسينى والشركة البريطانية المصرية للاستثمار، والأخيرة مملوكة بحصة أغلبية بين 50 و75% للحسينى و حصة أقلية لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار رئيس شركة إعمار العقارية الشهيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة