اعلان

خبير اقتصادي يتوقع استقرار الدولار عند 45 جنيها لهذا السبب

محمد عبد الهادى خبير
محمد عبد الهادى خبير

قال الدكتور محمد عبد الهادي، خبير سوق المال، إن عملية احتساب سعر الدولار الحقيقي في الدولة، ترجع إلى معادلات اقتصادية تضع في طريقها الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة الدين من إجمالي الناتج المحلي.

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه خلال الفترة السابقة ونتيجة لضغط العوامل الخارجية من أزمات اقتصادية، مثل: كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، وتخارج استثمارات أجنبية، قدرت بحوالي 22 مليار دولار، وارتفاع التضخم عالميا، وهو ما أدى إلى لجوء أغلب الاقتصاديات العالمية إلى رفع أسعار الفائدة، (التعويم الاقتصادي).

سعر الدولار الحقيقي في الدولة

وأوضح أن ذلك انعكس على سعر الدولار في مصر، خاصة مع انخفاض سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع أسعار السلع، لافتا إلى أن محاولات الدولة المصرية لعلاج تلك الأزمات، تمثلت في استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي، تجديد ودائع خليجية، وآخرها وديعه بقيمة مليار دولار من دولة الإمارات العربية لمدة ثلاث سنوات، وبيع أصول تمتلكها الدولة، أو بيع حصص حكومية في شركات حكومية.

ولفت إلى أن تراجع في السوق السوداء، خلال الأيام الأخيرة، لأقل من 50 جنيها، يعيد إلى الأذهان ما حدث سنة 2016، في التعويم الأول، متوقعا استقراره عند حدود 45 جنيها بالسوق السوداء، عقب موافقة صندوق النقد الدولي، على المراجعة المنتظر إجراؤها قبل نهاية العام الحالي.

WhatsApp
Telegram