اعلان

خبيرة أسواق المال: شح الدولار وارتفاع الطلب وراء ارتفاع أسعاره بالسوق السوداء

سعر الدولار
سعر الدولار
كتب : أهل مصر

ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء والتي تخطت الـ 60 جنيها تحدي كبير للحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية، خاصة وأن الحكومة تعاني من نقص السيولة الدولارية بالأسواق لما لها من تأثير كبير على توافر السلع، ورفع أسعارها بشكل مبالغ فيه.

خبراء الاقتصاد

وهو الأمر الذي تسعى الحكومة للتغلب عليه من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات وفرض الرقابة على الأسواق باعتبارها أدوات وآليات تساعد محاصرة المحتكرين، وهو ما أكد عليه خبراء الاقتصاد.

نظرية العرض والطلب

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، إن الدولار يخضع في السوق السوداء لنظرية العرض والطلب، وخاصة الطلب اللحظي، نتيجة حدوث مضاربات بشكل كبير على الدولار، لرغبة المتعاملين في تحصيل مكاسب كبيرة، خاصة مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي عن السعر الرسمي بأكثر من الضعف.

شح الدولار

وأوضحت خبيرة أسواق المال، عن وجود طلب كبير على الدولار، مع وجود شح في الدولار، بجانب خروج مصر من مؤشر مورجان ستانلي لإصدار السندات الدولارية، وتراجع التصنيف الائتماني، بجانب تواجد بعثة صندوق النقد الدولي لمراجعة الاقتصاد المصري.

وأكدت أن كل تلك المؤشرات تكشف عن توقعات تحرير سعر الصرف، وأنها فرصة كبيرة لتحقيق أرباح مميزة، موضحة أن هذه الأشياء قد تكون صحيحة أو غير صحيحة، مضيفه أن ارتفاع الدولار في السوق السوداء يتبعه ارتفاعاً في العقود الآجلة وعقود التحوط، ويتسبب في عدم استقرار الأوضاع.

التفكير بعيدا عن الدولار

وأوضحت أن البنك المركزي اشتري كمية كبيرة من الدولار ما أدى لارتفاع سعره في السوق الموازي ، موضحا أن تفكير الحكومة بعيدا عن الدولار عبر طرح سندات دولية بعملة غير الدولار كلها عوامل وحلول قد يتسبب في استقرار الدولار نوعا ما بالأسواق، بجانب تجريم التعامل بالدولار وفرض عقوبة كبيرة للتعامل بالدولار لمحاربة أباطرة الدولار.

وأضافت أن غالبية التجار يبحثون عن الدولار لتوافر منتجاتهم مثل تجار الذهب والسيارات وغيرهم، ما يضعهم بتقييم بأسعار مرتفعة للغاية.

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن بعثة الصندوق موجودة في العاصمة المصرية القاهرة في الوقت الراهن لمناقشة قرض من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات، مضيفا أن المناقشات جارية بخصوص تمويل إضافي لتخفيف الضغوط المرتبطة بالحرب في غزة عن مصر.

وذكر المتحدث أن البعثة ستواصل المناقشات بخصوص المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم بتسهيل الصندوق الممدد'.

تمويل إضافي

قال صندوق النقد الدولي إنه يجري مناقشات مع مصر بشأن السياسات التي من شأنها إنجاح برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات، لكن التمويل الإضافي سيكون 'حاسما' لهذا الغرض.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي دوري إن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة لمصر قيد المناقشة حاليا، مضيفه أن المناقشات مع السلطات المصرية حول تحسينات السياسة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً