اعلان

دراما سوداء .. سعر الدولار يقفز في السوق الموازي ويتخطى 64 جنيها | ما التداعيات ؟

سعر الدولار
سعر الدولار

أثارت قفزات سعر الدولار في السوق السوداء غضب الكثير من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن ما إذا كان هناك تعويم للجنيه مرتقب وسط الأزمة الاقتصادية الراهنة.

ويعتبر سعر الدولار مقياس حجم التضخم في السوق المصري، لذا يتصدّر سعر الدولار السوق السوداء مؤشرات البحث على موقع (جوجل) بعد انفلاته عن وتجاوزه حدود المألوف.

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت 20 يناير بنحو 3 جنيهات بعد آخر ارتفاع سجله الأربعاء الماضي، ووصل خلاله إلى 60 جنيها لأول مرة في تاريخه.

ومقارنة بتعاملات صباح أمس الجمعة ارتفع سعر الدولار 3 جنيهات دفعة واحدة ليكسر لأول مرة في مصر حاجز الـ64 جنيها.

وقفز سعر الدولار في السوق الموازية غير الشرعية للمضاربة على العملة ليتراوح بين 63 و64 جنيها بسبب تراجع المعروض من النقد الأجنبي وزيادة طلبات الشراء بين المتعاملين.

سعر الدولار

خلال الأسبوع الماضي، ارتفع سعر الدولار السوق السوداء وكسر حاجز الـ60 جنيها لأول مرة في تاريخه، بعدما كان يسجل 55 جنيها أي بارتفاع قدره 5 جنيهات، وسط مخاوف لارتفاعات متتالية مُقبلة.

وباتت الفجوة كبيرة بين سعر الدولار السوق السوداء وسعره في البنوك والمتداول رسميا ليعلو بمقدار 100% حيث يتم تداوله في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم.

تداعيات أزمة الدولار

توقع اقتصاديون، أن أزمة سعر الدولار ستتفاقم في حالة عدم القضاء على المضاربين في السوق السوداء. وقد يؤثر انفلات سعر الصرف إلى وصول الدولار 80 و100 جنيه.

سعر الدولار

مراحل حركة سعر الدولار في البنوك مدار 3 سنوات

بعد تجاوزه حاجز الـ 60 مراحل تراجع الجنيه أمام الدولار خلال 2 سنوات في البنوك :

في 2020 :

استقر الدولار عند مستوى 16 جنيها.

في مارس 2022:

بعد الحرب في أوكرانيا، تم خفض قيمة الجنيه ليتراجع من مستويات الـ 16 جنيها أمام الدولار إلى 18و19 جنيها.

في أكتوبر 2022:

انخفض الجنيه وتم الاعتماد على سعر صرف مرن للجنيه الذي وصل إلى ما بين 22 إلى 24 جنيها للدولار (بعد منح بنك النقد قرض جديد لمصر)

في يناير 2023 :

خفض قيمة العملة لتصل إلى 30 جنيها أمام الدولار

مارس 2023:

ثبتت قيمة الجنيه بنحو 31 جنيه وحتى الآن على نفس مستوياتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً