اعلان

خبير اقتصادي يتوقع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 3% وتحريك سعر الصرف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

توقع حسام الغايش، الخبير الاقتصادي، بشأن اجتماع البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة بنسبة 3% مع تحريك سعر الصرف خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، المقرر انعقاده غدًا الخميس الموافق 1 فبراير 2024.

وقال الغايش في تصريحات لـ «أهل مصر»، إن زيادة أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض من البنك المركزي، ستنعكس بالسلب على عجز ميزانية الموازنة العامة بالدولة، ومدفوعات خدمة الدين 'أذون الخزانة والسندات'.

أسعار الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تأثير الرفع على حركة اسعار السلع سيكون طفيف، خاصة أن المحرك الرئيسي حاليًا في تحديد الأسعار أصبح يعتمد على سعر صرف الدولار في السوق السوداء والذي تجاوز حاجز الـ 60 جنيها، في ظل ثبات السعر الرسمي للدولار بالبنوك لأكثر من 8 أشهر.

صندوق النقد الدولي

وأشار الغايش، إلى توصل مصر إلى صيغة مبدئية لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض معدل، يتضمن الاتفاق خفضا عاجلا لقيمة الجنيه المصري، وزيادة قيمة برنامج التمويل من 3 مليارات إلى 7 مليارات دولار، وذلك سيكون له تأثير على اتخاذ القرار الخاص بشأن تحديد مصير الفائدة من البنك المركزي.

البنك المركزي

وأكد الخبير الاقتصادي، أن تلك التشاورات مع الصندوق أسفرت عن صدور بعض القرارات من البنك المركزي المصري، ألا وهي تحديد قيمة السحب النقدي من البنوك بقيمة 150 ألف جنيه سواء للشركات والأفراد.

وتعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، أول اجتماع لها خلال 2024، غدًا الخميس 1 فبراير 2024، لحسم مصير الفائدة على الإيداع والاقتراضي بالسوق المصرفية المصرية.

وكان في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية للمركزي المصري والذي انعقد في ديسمبر الماضي تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 بالمئة، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول