اعلان

خبير مصرفي: لن يحدث تعويم بعد قرارات الرئيس بزيادة المرتبات والمعاشات

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

أكد هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن قرارات الحماية الاجتماعية التى اتخذها الرئيس عبد السيسي أمس ضرورية للغاية في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية دون مبرر.

هانى ابو الفتوحهانى ابو الفتوح

قرارات الرئيس السيسي

وأضاف أن قرارات الحماية تراعي ظروف الشعب المصري الذي انخفض مستوى إنفاقه بفعل التضخم، متوقعا أن لا تكون تمهيدا للتعويم.

وكان الرئيس السيسي، قد وجه الحكومة بتنفيذ أكبر حزمة عاجلة للحماية الاجتماعية أمس، على أن يتم تطبيقها الشهر المقبل، والتي تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، كما وجهتُ الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية وذلك اعتباراً من الشهر المقبل.

تخفيف أعباء المواطنين

كما وجه الرئيس الحكومة ببذل أقصى الجهد لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بشكل عاجل، واحتواء أكبر قدر من تداعيات الأزمات والاضطرابات الاقتصادية الخارجية وتأثيراتها الداخلية، مؤكداً متابعته المستمرة والدقيقة لأحوال المواطنين وحرص الدولة على تكثيف جميع الجهود في هذا الاتجاه.

وشملت الحزمة الاجتماعية التي وجه بها الرئيس 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات 'تكافل وكرامة' بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش. على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات 'تكافل وكرامة' في العام المالي 2024/2025.

WhatsApp
Telegram