اعلان

خبير اقتصادي: المواطن لن يشعر بانخفاض أسعار السلع إلا في حالة واحدة

محمد محمود عبد الرحيم، خبير اقتصادي،
محمد محمود عبد الرحيم، خبير اقتصادي،
كتب : مي طارق

قال محمد محمود عبد الرحيم، الخبير الاقتصادي، إن تراجع سعر الدولار عقب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، ليس مبنيا على قيمة حقيقية من الأساس، ولكنه ناجم عن المضاربة، وبالتالي فالسعر في النهاية سيظل هشا، ويتأثر بشكل كبير بالشائعات.

وتوقع أن يحدث تراجعا حقيقيا لسعر الدولار عندما تكون الدولة هي صاحبة اليد العليا في توفير الدولار، بعيدًا عن السوق السوداء، التي ستنهار في هذه الحالة.

انخفاض أسعار السلع

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المواطن لن يشعر بانخفاض أسعار السلع إلا في حالة وجود رقابة صارمة على حركة الأسواق، تتضمن ضبط هامش الربح، والشفافية في الاطلاع على التكاليف، لضمان وجود تسعير عادل.

وأكد عبد الرحيم، أن هناك بعض التجار يلجؤون إلى رفع الأسعار بمنتهى السرعة، فور ارتفاع سعر الصرف بالسوق الموازية، وعند انخفاض الأسعار يتحول الفرق إلى هامش ربح.

مصادر دولارية مستدامة

وأوضح الخبير الاقتصادي أن حل الأزمة بشكل جذري، يكمن في اتخاذ بعض الخطوات الاستراتيجية، التي تظهر نتائجها على المدى البعيد، موضحا أن الحكومة لا بد أن تعمل على وجود مصادر دولارية مستدامة، عن طريق التركيز على موارد دخل العملة الأجنبية، من خلال زيادة حجم الصادرات المصرية، خاصة للمنتجات المصنعة محليًا، ودعم القطاع السياحي، وقناة السويس.

وأشار عبد الرحيم إلى وجود بعض الحلول الأخرى السريعة، ومنها تنفيذ شراكات مع المستثمرين الأجانب والمصريين، تضمن وجود تدفقات دولارية مستدامة، وإطلاق مبادرة لمنع استيراد بعض المنتجات الترفيهة، والمنتجات التي لها بديل محلي، بما لا يتعارض مع التزامات مصر تجاه المعاهدات التجارية الدولية، بهدف توفير الدولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً