اعلان

فيتش: تعديل سعر الصرف يسهل موافقة صندوق النقد على دعم معزز لمصر

   وكالة فيتش للتصنيف الائتماني
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في بيان لها، أن تعديل سعر الصرف في مصر، من شأنه أن يوفر حافزا ييسر لصندوق النقد الدولي، الموافقة على برنامج دعم معزز لمصر.

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

مشروع رأس الحكمة

وذكرت الوكالة في بيانها، أن اتفاق مصر والإمارات على مشروع رأس الحكمة، بقيمة 35 مليار دولار، سيخفف ضغوط السيولة الخارجية على مصر، متوقعة انخفاض معدلات التضخم في مصر على أساس سنوي، خلال النصف الثاني من العام الحالي 2024، بسبب ارتفاع سنة الأساس.

وذكرت الوكالة أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر للصفقة كبير مقارنة بتوقعات وكالة فيتش، عندما خفضت تصنيف مصر إلى 'B-'، من 'B'، مع نظرة مستقبلية مستقرة في نوفمبر2023، وحينها افترضت أن مصر ستحصل على حوالي 12 مليار دولار في السنة المالية 2023-2024.

وأعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الجمعة، تسلم الدفعة الأولى من تدفقات مشروع رأس الحكمة البالغة 15 مليار دولار، على أن تحصل مصر على الدفعة الثانية البالغة 20 مليار دولار خلال شهرين.

وأشارت إلى أن الزيادة ستعمل على تحسين موقف التمويل الخارجي الإجمالي لمصر بشكل كبير، حتى في سياق الضغط المتزايد على مركز الحساب الجاري لمصر، الناجم عن الصراع المستمر في غزة وتعطيل حركة المرور في قناة السويس من قبل مليشيات الحوثي اليمنية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة