اعلان

«سلامة الغذاء»: 270 ألف طن صادرات الخضراوات والفواكه في أسبوع

..

أسعار البطاطس اليوم
أسعار البطاطس اليوم
كتب : مي طارق

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 10 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 2 إلى 8 مارس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة، مشيرا إلى وصول عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5645 رسالة بنحو 270 ألف طن لـ 1622 شركة مصدرة.

صادرات الخضراوات والفواكه

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 85 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في جميع محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الأول من شهر مارس، وتم تسجيل 11 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 2 منشأة لاشتراطات الهيئة (1 منشأة استوفت اشتراطات التأهيل، 1 منشأة استوفت اشتراطات الاعتماد).

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 73 زيارة، وتم تسجيل 3 منشآت بالهيئة.

وأصدرت الإدارة 3465 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 1728 شركة مصدرة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5645 رسالة بنحو 270 ألف طن لـ 1622 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 544 صنفا من خضراوات وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

قائمة الخضراوات المصرية

وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضراوات المصرية المصدرة بواقع 50 ألف طن، تليها خضراوات متنوعة مجمدة بإجمالي 15 ألف طن، ثم بطاطا حلوة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضراوات المصدرة 70 صنفا بنحو 75 ألف طن.

وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 80 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 15 ألف طن، ثم فواكه متنوعة بإجمالي 2 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 36 صنفا بنحو 97 ألف طن.

ومثلت السعودية وروسيا وإسبانيا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 164 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1020 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ 920 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 785 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1560 رسالة بنحو 242 ألف طن لـ463 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 130 صنفا من قمح وسكر خام وفول صويا وزيوت متنوعة من 76 دولة، ومثلت البرازيل أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها روسيا، وأوكرانيا، وأمريكا، وماليزيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 410 رسائل، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ300 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 277 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 83 منتجا و6 شركات و1 مصنع، ونفذت 3 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 740 منتجا جديدا، وأصدرت 7 شهادات بيع حر.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 4 زيارات تفتيش لمواقع تخزين القمح (الصوامع) في محافظتي القاهرة والجيزة،

وتم تسجيل 4 صوامع لتخزين القمح بمحافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط.

35 شكوى من جهات استقبال الشكاوى

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 35 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 11 شكوى، وجار فحص 24 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 840 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، والجيزة، والشرقية، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، وأسوان، وسوهاج، ومطروح، والبحيرة، والإسماعيلية، والوادي الجديد، والقليوبية، والمنيا، والعاشر من رمضان، مع اتخاذ جميع الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 25 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 6 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1647 فرعا لـ 47 سلسلة تجارية.

تنفيذ 5 حملات

ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تم التنسيق مع إدارة الشكاوى، وتم تنفيذ 5 حملات على 51 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء.

وتم تسجيل 604 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 371 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 174 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 25 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والبحر الأحمر، والدقهلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبور سعيد، والغربية، والشرقية، والسويس، والمنيا، وأسيوط، وأسوان، وتم استيفاء 5 منشآت تخزينية لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي، وتم إدراجها بالقائمة المعتمدة للهيئة.

WhatsApp
Telegram