اعلان

نائب «تنظيم الاتصالات»: تطوير ثقافة المجتمع السيبرانية محور رئيسي لاستراتيجية 2023- 2027

احمد حافظ
احمد حافظ

أكد الدكتور أحمد عبد الحافظ نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للأمن السيبراني أهمية الأمن المعلوماتي بالنسبة لحياة الأفراد اليومية مما يعزي الحاجة المستمرة للتواصل المستمر ما بين الخبراء المتخصصين في مجال الامن السيبراني وبين القطاع الخاص والأكاديمي والصناعي وهي المحاور التي تتناولها الاستراتيجية الجديدة في قطاع الامن السيبراني2023- 2027. وأكد عبد الحافظ أن هناك العديد من المحاور منها المحور التشريعي، والتقني، والتنظيمي، والتعاون الدولي ، وبناء القدرات، والوعي ، مشيرا إلى اننا نطلق عليه في الاستراتيجية الخاصة تطوير ثقافة المجتمع، لتغير ثقافة الناس.

وكشف عبد الحافظ أن قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني تعد منصة متكاملة تعكس الأهمية البالغة التي توليها الحكومة المصرية بكافة هيئاتها ومؤسساتها لتعزيز صناعة الأمن السيبراني في كافة القطاعات الرئيسية بالدولة.

وأفاد عبد الحافظ ان رعاية دولة رئيس الوزراء والقيادة السياسية لهذا المؤتمر يدل علي مدي اهتمام الدولة بتشجيع هذه المؤتمرات والاهتمام الجيد بالأمن السيبراني لحماية خدمات والبيانات في ظل التحول الرقمي. شدد عبد الحافظ من ضمن أهداف المؤتمر هو كيفية التعامل مع التكنولوجيا علي كافة المستويات سواء في الوقت الحالي سواء موظف، او مسئول ، او مسئول في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حسب الفئات المستخدمة للتكنولوجيا.

احمد حافظاحمد حافظ

وتابع ان الأمن السيبراني يعد جزء رئيسي من حياتنا من خلال في ظل كثرة التعامل مع الأجهزة الرقمية ومع تطور التحول الرقمي في مصر الذي تشهده في الوقت الحالي والتكنولوجيات الحديثة منها الجيل الخامس والحوسبة وانترنت الاشياء، مبيناً أننا نفكر عند تصميم خدمات أمن المعلومات بأهمية أن تكون مفيدة للناس لأن كل تكنولوجيا تأتي نفكر بعد ذلك بعملها، وفي الوقت الحالي نقوم بعمل تكنولوجيا تعمل مع الجمهور بشكل كبير.

وشرح نائب رئيس جهاز تنظيم الاتصالات أن الامن السيبراني أصبح مسئولية الجميع مع كافة جهود الدولة سواء المشغلين أو القطاع الخاص والاستخدام الاكاديمي الجامعات والمدارس نستطيع أن نصل الى تنمية صناعة الأمن السيبراني في مصر.

ولفت عبد الحافظ إلى أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اتفق مع وزارة التعليم العالي على دمج مفاهيم أمن المعلومات في المناهج الأكاديمية لدى 8 جامعات خلال العام الدراسي المقبل.

وأضاف عبد الحافظ أن الجهاز اتفق أيضا مع وزارة التربية والتعليم على استحداث برنامج جديد لتأهيل طلاب المدارس لمدة عامين في مجال تأمين المعلومات بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، واستحداث تخصص “فني أمن سيبراني”، ومن المقرر البدء بمدارس الشركة المصرية للاتصالات we للتكنولوجيا التطبيقية والبالغ عددها 12 مدرسة على مستوى محافظات الجمهورية .

ووأوضح عبد الحافظ على هامش إطلاق فاعليات قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني أننا كدولة شابة وقد يمثل 40% من تعداد مصر أقل من 18 سنة، مطالباً باستغلال طاقة الشباب من خلال تدريبهم و تعليمهم صناعة الأمن السيبراني بدلا من تصدير أشخاص نستطيع ان نصدر خدمات تكنولوجية وهو الهدف الذي نسعي اليه في هذه المؤتمرات.

وأشار إلى أن مصر يتوافر بها الكثير من الكفاءات، وهناك وفرة في الشباب الذي لديه قدرات وخبرات في مجال أمن المعلومات، مشيرًا إلى أنه بدلا من تصدير الشباب من ذوي الخبرات إلى السوق الخارجي، أن يتم زيادة تصدير الخدمات الالكترونية والصادرات الرقمية، داعيًا إلى تشجيع سياحة المؤتمرات خاصة في ظل الاهتمام بالامن السيبراني ودعم الدولة الكامل لهذا الملف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حبس سفاح التجمع لاتهامه بقتل 3 سيدات ورمي جثثهم على الطريق الصحراوي