اعلان

خبير: تثبيت الفائدة يعزز استقرار الدولار وأسعار السلع

البنك المركزي
البنك المركزي

علق الدكتور أحمد إمام، الخبير الاقتصادي على قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة، الذي صدر مساء اليوم الخميس، موضحا أن القرار جاء لمراقبة تأثير الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة، حيث رفع البنك المركزي الفائدة بمعدل 800 نقطة، منذ بداية عام 2024، منها 200 نقطة في اجتماع فبراير، و600 نقطة في اجتماع مارس، على أسعار السلع والخدمات.

وقال في تصريح خاص لـ أهل مصر: 'تثبيت أسعار الفائدة يسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار، وسعر الصرف، مع توقع بأن يبدأ التخفيض في الاجتماعات القادمة، وبمجرد اتجاه التضخم إلى التراجع'.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة تشجع على الاستثمار والإنفاق، بما يدعم النمو الاقتصادي، ويخلق فرص العمل.

البنك المركزي يسحب السيولة

وأضاف أن البنك المركزي سحب السيولة، في منتصف مايو الحالي، وذلك في إطار تعديل سياسته لقبول عطاءات السوق المفتوحة، حيث تم اعتماد آلية جديدة بقبول جميع العروض المقدمة من البنوك (Full Allotment)، بسعر متوسط الكوريدور، بدلاً من نظام التخصيص الذي كان معمولاً به سابقًا.

وتابع: 'البنك المركزي سحب في 14مايو، سيولة من 32 بنكًا عاملاً، في إطار عطاءات السوق المفتوحة، وفي 21 مايو سحب 872.550 مليار جنيه، من 31 بنكا، في خامس عطاءات السوق المفتوحة، بعد قرار تعديل سياسات قبول هذه العطاءات بفائدة 27.75%.

وأضاف: 'يمكن استخدام نسبة الاحتياطي الإلزامي، حيث رفعها البنك المركزي، على الودائع بنسبة 4% في سبتمبر 2022، لتصل إلى 18%، وهو ما يمكن أن يلجأ إليه البنك مجددا بحيث يرفعها إلى 22%، كوسيلة غير تقليدية لكبح التضخم، مع عدم رفع أسعار الفائدة'.

WhatsApp
Telegram