اعلان

نقيب الفلاحين يكشف شروط صحة الأضحية

الاضاحى
الاضاحى

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن شروط صحة الأضحية الشرعية واجبة ومن غير هذه الشروط تتحول الأضحية إلى صدقة يثاب عليها الفاعل لكنها لا تكون أضحية، لافتًا إلى أن الأضحية سنة مؤكدة على المسلم القادر المقيم وهي أفضل من الصدقة ولها وقت محدد وشروط ومواصفات خاصة.

الأضاحي

شروط الأضحية

وأضاف عبدالرحمن، أن شروط الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام (الإبل والجاموس والبقر والضان والماعز) فلا تجوز الأضحية بالطيور(كالبط والأوز والدجاج) وأن تبلغ الأضحية السن الشرعي، وهو الثني فما فوقها من الإبل والبقر والجاموس والماعز، أو الجذع من الضان والثني من الإبل ما تم 5 سنوات ومن البقر والجاموس ما تم عامان ومن الماعز ما تم عام والجذع من الضأن (الغنم) ما تم 6 أشهر.

وأشار «أبوصدام»، لا بد أن تكون الأضحية خالية من العيوب الظاهرة خالية من الجروح والدمامل ونشيطة غير مريضة خالية من الإفرازات الأنفيه أو الإسهال قوائمها سليمة غير عرجة ولا مقطوعة الذيل أو الأذن وتكون الأضحية غير مصابة بالهزال، ولسانها خالي من الالتهابات عيناها براقتان وليست عمياء تنفسها طبيعي غير مصابة بالنهجان أو السعال.

أسعار الأضاحي

وأكد «عبدالرحمن»، أن أسعار الأضاحي هذا العام انخفض عن الأشهر القليلة الماضية، حيث بذلت الحكومة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي جهودًا كبيرة لتوفير الأضاحي واللحوم المذبوحة تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك.

ويباع كيلو الضان قائم حاليًا من 170 إلى 180 جنيهًا ليتراوح سعر الخروف الذي يصلح للأضحية بين 8 إلى 10 آلاف جنيه، ويباع كيلو الماعز قائم بين 190 إلى 200 جنيه ليتراوح سعر الجدي للأضحية ما بين 6 إلى 8 آلاف جنيه حسب الوزن، وجودة اللحم ويباع كيلو الجاموس قائم بـ150 جنيهًا فيما يباع سعر كيلو عجل البقر قائم بـ175 جنيهًا، وتنوعت أسعار الإبل التي تبلغ سن الأضحية حسب النوع والجودة لتتراوح بين 45 ألفًا إلى 65 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً