اعلان

ماليزيا تقرر الانضمام إلى تجمع «بريكس» الاقتصادي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : اهل مصر

قال أنور إبراهيم، رئيس وزراء ماليزيا، إن بلاده الواقعة في جنوب شرق آسيا قررت الانضمام إلى التجمع الاقتصادي 'بريكس'، لتصبح أحدث دولة تشارك في مجموعة موسعة يُنظر إليها على أنها تتحدى النظام العالمي الذي يقوده الغرب.

قال أنور في مقابلة مع صحيفة 'جوانشا' الصينية والتي بُثت قبل الزيارة المقررة لرئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ إلى ماليزيا: 'أشرنا من الناحية السياسية إلى أننا' سننضم للمجموعة، واتخذنا قراراً في هذا الصدد، وقريباً نتخذ الإجراءات الرسمية لذلك'.

تجمع "بريكس"

مجموعة 'بريكس' التي تضم دولاً من الأسواق الناشئة وهي اختصار للأحرف الأولى من كلٍ من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا تضاعف حجمها مع بداية عام 2024، ويربط التكتل بين عدد من أكبر منتجي الطاقة على مستوى العالم وبعض أكبر المستهلكين في البلدان النامية، مما قد يعزز النفوذ الاقتصادي للمجموعة في عالم تهيمن عليه الولايات المتحدة.

ماليزيا

قبلت المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات وإثيوبيا ومصر الدعوات للانضمام للمجموعة اعتباراً من 1 يناير، وتمت دعوة الأرجنتين أيضاً، لكن الرئيس خافيير ميلي، الذي تولى منصبه في 10 من ديسمبر، قرر عدم الانضمام.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الشهر الماضي، إن بلاده تتوقع الانضمام إلى مجموعة 'بريكس' خلال قمتها المزمع انعقادها في أكتوبر المقبل.

تأتي تصريحات أنور في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى تعميق علاقاتها مع الدول الأصغر مثل ماليزيا التي أكدت حيادها في المنافسة متزايدة الشدة بين الولايات المتحدة والصين، وسيشهد 'لي' وأنور توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، بما في ذلك ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء وتصدير السلع الزراعية إلى الصين، وفقاً لوزارة الخارجية الماليزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة بلجيكا وأوكرانيا (0-0) في يورو 2024