اعلان

خبراء البترول يوضحون أهم التحديات أمام وزير البترول الجديد

المهندس مدحت يوسف
المهندس مدحت يوسف

كشف خبراء الطاقة والبترول عن وجود تحديات عاجلة تواجه وزارة البترول ولابد من ضرورة العمل على حلها او ايجاد حلول بديلة

فى هذا أكد المهندس مدحت يوسف خبير البترول، أن دعوة الشركات العالمية ذات الملاءة المالية القوية والقادرة علي تمويل عمليات حفر متعددة في مناطق الامتياز المتاحة والتفاوض معهم بشكل تفاعلي من أهم التحديات التى تواجه وزارة البترول ،حيث يحقق مصالح مشتركة تخدم في النهاية تعزيز انتاج الغاز الطبيعي والنفط لمصر.

خبراء البترول يوضحون أهم التحديات أمام وزير البترول الجديد

وأوضح يوسف فى تصريح خاص لـ«أهل مصر»، أنه يجب إعادة التفاوض مع الشركات الأجنبية العاملة في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي والنفط من أجل تسريع عمليات التنمية للحقول الحالية مما يعمل علي رفع الإنتاجية بشكل سريع يساهم في سد الاحتياجات المحلية المتزايدة، فضلا عن مراجعة عاجلة لأسلوب تشغيل الحقول المنتجة للغاز الطبيعي والنفط لتتناسب والأساليب الحديثة مع التعامل مع المخزون بما يساهم في استمرارية الإنتاجية بشكل منتظم دون عقبات.

وأكد على ضرورة العمل بكل جهد لبرمجة عملية سداد المتاخرات المالية للشركاء الأجانب لتعطي انطباع هام بالمصداقية مع الشركات العالمية الطامعة في التعامل مع قطاع البترول المصري والتي ستساهم في تذليل الكثير من العقبات التي تواجه عمليات التنمية، ومراجعة كافة مشروعات التكرير والبتروكيماويات تحت التنفيذ والمشروعات تحت الدراسة وإعادة دراسات الجدوي مع المتغيرات العالمية الحديثة بما يحقق الأهداف التنموية لقطاع البترول مساهما في التنمية الشاملة لمصر.

ويطالب خبير البترول بضرورة التخطيط لملف تأمين الاحتياجات المحلية من المنتجات البترولية علي المستوي القريب العاجل والمستقبلي علي ضوء كفاءة معامل التكرير المصرية وكيفية تغطية العجز بأقل التكاليف باستخدام أنسب أساليب التسويق والتجارة العالمية.

وشدد خبير البترول على ضرورة العمل علي تشكيل لجان من الخبراء ذو الكفاءات العالية لتنظيم التعاون مع وزارة الكهرباء والاستثمار من أجل تحديد انسب البدائل لتنوع مصادر الطاقة للاستخدامات المختلفة لتوليد الكهرباء وتشغيل المشروعات الاستثمارية.

وأوضح مصدر رفض ذكر اسمه، أن ازمة انقطاع الكهرباء والتي نتجت من وجود أزمة في الغاز كانت هي التحدي الاصعب التي واجه وزارة البترول وكشف عن الكثير من المعوقات التى تواجه القطاع.

واضاف، أنه لابد من الضروري تسريع وتيرة البحث والاستكشاف في قطاع البترول والغاز لتعزيز الاحتياطيات وضمان استمرارية الإنتاج، هذا يتطلب تطبيق تقنيات جديدة وجذب الخبرات الدولية لتحسين عمليات الاستكشاف والتنقيب.

وأشار إلى أن ملف التعدين رغم اهميته الا انه من الملفات المهملة داخل القطاع، فلابد من الاهتمام بفطاع التعدين بطرح مزيدات اكثر شفافية ووضوح لجذب المستثمرين ،بالاضافة الى ضرورة تقغيل القيمة المضافة للمواد الخام بدلا من تصديرها بابخس الاسعار واعدة استيرادها بأعلى الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً