اعلان

وزير البترول: احتياطي مصر من الذهب يصل إلى 7.3 مليون أوقية

الذهب
الذهب
كتب : أهل مصر

قال كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تمتلك احتياطيات مؤكدة من الذهب تصل إلى 7.3 مليون أوقية حالياً.

وأوضح كريم بدوي، في بيان اليوم الثلاثاء، أن مصر أنتجت العام المالي الماضي نحو 560 ألف أوقية من الذهب ونحو 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى، ومخطط أن تصل إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال عام 2030.

مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي

وأضاف أن وزارة البترول تسعى لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلاً من أقل من 1% حالياً.

جاء ذلك في أثناء افتتاح كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية اليوم أعمال منتدى مصر للتعدين EMF في نسخته الثالثة، وذلك بحضور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني ومريم الكعبى سفيرة الإمارات بالقاهرة ورؤساء ومسؤولي كبرى شركات التعدين محلياً وعالمياً ومؤسسات التمويل الدولية والخبراء والمتخصصين.

وأكد بدوي، خلال الكلمة الافتتاحية، الإمكانات الكبيرة لقطاع التعدين المصري والتي يدعمها بقوة برنامج الإصلاح الاقتصادي، مستعرضاً أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات هذا القطاع.

وأشار إلى أنه جارٍ العمل مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثمارى جاذب في قطاع التعدين والإسراع باتخاذ القرار والاستثمار، خلال الفترة المقبلة سيدعمه إنطلاق بوابة مصر للتعدين كمنصة استثمارية رقمية نشهد تشغيلها تجريبياً خلال فعاليات هذا المنتدى، وانطلاقها فعلياً بنهاية العام كمحفز أساسي للاستثمار التعديني وسهولة الوصول إلى البيانات.

خطط قطاع التعدين

وأكد بدوي أهمية المنتدى في دعم خطط قطاع التعدين كقطاع مهم لتوفير الموارد اللازمة للتنمية والتحول الطاقي وإيجاد عالم ومستقبل أفضل، منوهاً بعزم الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي على تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين وزيادة عوائده الاقتصادية ومساهمته في الناتج القومي وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار.

وتابع: 'نحن نعمل على اكتشاف كل إمكانيات قطاع التعدين فى مصر ومواجهة التحديات والبناء على قصص النجاح من خلال حوار شفاف وصريح يضم الجميع ويدعمنا في تحقيق تقدم مستمر وتحقيق مستقبل مستدام وتحقيق المصالح المشتركة للجميع، الدولة والمستثمرين والمواطنين والمجتمعات التي نعيش فيها ونحمي البيئة'.

وأشار الوزير أن تحديات الانطلاق بقطاع التعدين و جذب المزيد من الاستثمار تستلزم العمل على تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لكيان اقتصادي وهذا سيساعد الهيئة أن تكون كياناً اقتصادياً لتعزيز كفاءة العمل ودعم اتخاذ القرار علاوة على طرح المزيد من مزايدات الاستثمار في البحث واستخراج الذهب والمعادن المصاحبة بصورة دورية والعمل على الإسراع بالمشروعات الرقمية وخفض الانبعاث.

التحديات والمعوقات

وشدد على، حرصه على المتابعة عن قرب لحل كل التحديات والمعوقات التي قد تواجه شركاء العمل، وتنفيذ برنامج الحكومة الجديدة لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد.

وأكد الوزير أن مصر غنية بالموارد التعدينية ولديها بنية تحتية متطورة منها شبكات الطرق الجديدة، وهي جزء من الدرع النوبي، قائلاً: 'نحن نعمل على تعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد والحكومة ملتزمة بالعمل على أن تكون مصر قبلة استثمارية متقدمة ولديها تعاون واسع مع القطاع الخاص'.

وشدد بدوي على أننا ساعون في تطبيق المزيد من الإصلاحات وجذب الاستثمارات لقطاع التعدين، فمواردنا من الثروات التعدينية يتضمن الذهب والنحاس والفضة والزنك والبلاتنيوم وعدة معادن متنوعة ثمينة وتقليدية'.

تحديث قطاع البترول

واستعرض مستهدفات قطاع التعدين ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والإجراءات الإصلاحية ومحاورها، ولفت إلى أن إجراءات السلامة في قطاع التعدين مهمة جداً بهدف حماية كل من يعمل في هذه الصناعة والعمل الآمن كأحد العوامل المهمة في جذب الاستثمارات.

وأكد أهمية الاستماع والاستفادة من الخبرات واستخدام التكنولوجيا وزيادة الوعي بأهمية السلامة وحماية البيئة.

ولفت إلى أن العمل بتنسيق كامل مع وزارة البيئة كجزء رئيسي من التزام تطوير قطاع التعدين وتحويله لقطاع أخضر صديق للبيئة، كما لفت لأهمية المعامل المتطورة لفحص العينات التي تم إقامتها في توفير الوقت والتكلفة.

مركز إقليمي للذهب

كما شدد على أهمية الدراسات الجارية لتحويل منطقة الصحراء الشرقية لمركز إقليمي للذهب من خلال دراسة إنشاء مصفاة تكرير الذهب ومركز للخدمات اللوجيستية.

وأكد بدوي أهمية الكوادر البشرية والاعتماد على الكفاءات وتطويرهم ودعمهم باستمرار في طريقنا لتحقيق ما نأمله من قطاع التعدين وزيادة عوائده ومساهمته في التنمية والاقتصاد القومي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشركة الإفريقية تعتذر للمصور المعتدى عليه في مباراة الأهلي وبيراميدز