اعلان

مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية

الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين
الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين

وقع الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصاية) بهدف تنفيذ خطة طموحة من خلال أهدف تحقق التكامل الاقتصادي العربي وتعزز التجارة البينية وتبادل الخبرات في الاتجاهات المختلفة بما يحقق أهداف مذكرة التفاهم جاء ذلك اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية.

الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين

مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

وقع المذكرة الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والسفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية عن الأمانة العامة للجامعة.

وشهد مراسم توقيع مذكرة التفاهم سعادة د. سرور الجرماني سكرتير ثاني إدارة المنظمات والاتحادات العربية بالأمانة العامة للجامعة، والمستشار د. أحمد نزار مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالأمانة العامة للجامعة، وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية بالاتحاد.

وأعرب الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين خلال كلمته عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة والتعاون مع جامعة الدول العربية لما تستهدفه المذكرة من أهداف ورؤية حالية ومستقبلية للتكامل الاقتصادي العربي.

أهداف مذكرة التفاهم

وقال 'الرفاعي' إنه من ضمن أهداف مذكرة التفاهم وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق بين الاتحاد والأمانة العامة بجامعة الدول العربية لتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات وتقديم الدعم الفني في مجال تطوير الإدارات الجمركية وتنمية التجـارة وتعزيز القدرات في التجارة الدولية والتجارة العربية البينة بشكل خاص وكذلك وضع خطة عمل وبرنامج تنفيذي مع إدارة التكامل الاقتصادي العربي على مدار عامين لتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات مثل (ورش عمل وملتقيات وندوات وبرامج تدريبية) للدول العربية في مجالات مختلفة منها على سبيل المثال 'تطوير وتأهيل المنافذ الجمركية للدول العربية لإقامة الاتحاد الجمركي العربي - أنشطة لدعم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى - إعداد البرامج والفعاليات لتقديم الدعم الفني الملائم للدول العربية الأقل نمواً، للارتقاء بالتجارة العربية البينية، بما في ذلك المنافذ الجمركية، التعاون في تنظيم مؤتمرات ومنتديات إقليمية وقطرية عربية في مختلف مجالات السياسات التجارية بهدف تعزيز الاستفادة من المزايا التي تمنحها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التعاون من أجل إعداد الدراسات والدلائل الاسترشادية الموحدة التي تدعم تنمية التجارة العربية البينية الأنشطة والفعاليات الخاصة ببناء قدرات ونشر الوعي على المتعامل الاقتصادي العربي من أجل زيادة حركة التجارة العربية البينية'.

وحول بداية العمل رسميا بعد توقيع هذه المذكرة كشف الدكتور ممدوح الرفاعي إن العمل بدأ فور التوقيع مباشرة حيث ان هناك اتفاق مسبق كامل بين الطرفين على الأهداف والرؤيا ولذلك تم الوصول لمرحلة توقيع هذه المذكرة ليكون التعاون في إطار رسمي ومحدد الأهداف والطرفين على قناعة تامة بأهمية العمل الجماعي على قدما وساق خلال الفترة القادمة مع تقييم النتائج باستمرار لتحقيق أكبر استفادة من مذكرة التفاهم.

تطوير أداء العمل الجمركي

وأبدي 'الرفاعي' تفاؤله بهذا التعاون الجديد نتيجة رغبة الطرفين في تقديم خدمات تفيد الصالح العام وتحقق أهداف حقيقية في سياق رؤيا واضحة لتكامل الأدوار بين الطرفين لصالح التكامل الاقتصادي العربي.

وشدد رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، على أهمية هذا التعاون في تطوير أداء العمل الجمركي في الدول العربية وتسهيل الإجراءات الجمركية، مشيراً إلى السعى نحو تنفيذ كل المبادرات التي تسهم في دعم إقامة الاتحاد الجمركي العربي وتأهيل المنافذ الجمركية وتنمية التجارة العربية وتحقيق التكامل الاقتصادى العربي.

من جانبه، أشاد السفير الدكتور/ علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية - جامعة الدول العربية، بدور الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين في دعم الجهود المشتركة لتعزيز التكامل الاقتصادي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يمنح الثقة لحكومة الدكتور مدبولي.. ويقر برنامج الحكومة