اعلان

بعد الخلل التقني العالمي.. الذهب يخسر قمته التاريخية وينخفض بنسبة 1%

اسعار الذهب
اسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة لليوم الثالث على التوالي بسبب عمليات جني الأرباح قبل نهاية الأسبوع، وفي ظل تعافي مستويات الدولار الأمريكي مما أجبر سعر الذهب على التراجع، وخسر قمته التاريخية وانخفض بنسبة 1%، ولكن يبقى الصعود هو المسيطر على المعدن النفيس على المدى المتوسط؛ بعد ساعة من الخلل التقني الذي ضرب معظم دول العالم.

انخفاض الذهب عالميًا

وانخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 1% ليسجل أدنى مستوى منذ 4 جلسات عند 2413 دولار للأونصة، وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2444 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2418 دولار للأونصة.

خلل تقني عالمي

بالرغم من تراجع سعر الذهب إلا أنه حتى الآن في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، بعد أن سجل هذا الأسبوع أعلى مستوى تاريخي عند 2483 دولار للأونصة.

ارتفاع الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي ليقلص خسائره التي شهدها هذا الأسبوع والتي دفعته إلى تسجيل أدنى مستوى منذ 4 أشهر، حيث وجد بعض الدعم من بيانات أداء القطاع الصناعي الأمريكي التي صدرت يوم أمس.

اسعار الذهب اسعار الذهب

أسعار الذهب

كما استفاد الدولار من التكهنات بشأن فترة ولاية ثانية لمرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بعد أن شهد الرئيس السابق زيادة هائلة في شعبيته في أعقاب عملية اغتيال فاشلة مما زاد الرهانات على أن سياسات ترامب المالية يمكن أن تعيد للدولار قوته.

ساعد هذا على تعافي مستويات العائد على السندات الحكومية الأمريكية طويلة الأجل، الأمر الذي أثر بالسلب على أسعار الذهب الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع الدولار وعوائد السندات. ليبدأ في التراجع بسبب عمليات جني الأرباح بعد المستوى التاريخي الذي سجله يوم الأربعاء الماضي، لكن بشكل عام تبدوا الأمور إيجابية بالنسبة للذهب على المدى المتوسط، حيث يجد الدعم من توقعات قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم، حيث تسعر الأسواق نسبة أعلى من 90% أن يبدأ الفيدرالي خفض الفائدة ربع نقطة مئوية في سبتمبر بالإضافة إلى خفض آخر في ديسمبر.

عمليات خفض الفائدة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، حيث من المتوقع أن يؤدي الإعلان الرسمي عن تخفيف السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تعزيز أسعار الذهب بشكل أكبر، وبالتالي من المحتمل أن تصل الأسعار إلى مستوى قياسي جديد خلال النصف الثاني من العام، حيث تضع المؤسسات العالمية أهداف للذهب من 2500 – 3000 دولار للأونصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تليفونات بني سويف لـ «أهل مصر»: لا علاقة لنا بمباراة كاظمة الكويتي وسنقاضي صاحب الواقعة