اعلان

هل يمكن اختراق الهواتف عن طريق خاصية كيو ار كود؟

مع انتشار استخدامها في المطاعم والمتاجر

كيو ار كود
كيو ار كود

كشف المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، حقيقة اختراق الهواتف الذكية من خلال خاصية مسح رمز الإستجابة QR code كيو ار كود .

وتعرف خاصية رمز الإستجابة السريع QR code بأنها اختصار وحفظ مجموعة من البيانات في شكل رموز مشفرة، ويأتي تصميم هذه البيانات على شكل مربع يحمل أرقام وأعداد أو رموز.

هل يمكن اختراق الهواتف عن طريق خاصية كيو ار كود؟

وهو عبارة عن صورة مكونة من نقاط أو خطوط مرتبة بشكل رقمي، ويتم استخدامها في اختصار المعلومات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية، حيث يمكن وصفه بأنه النسخة المطورة أو 'الجيل الثاني' من الباركود.

وقال حجاج في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن فكرة رمز الإستجابة «QR code» تقوم على الربط بـ 'لينك' لموقع لعرض قائمة المنتجات التي تستخدمها في أي مكان وليس يقوم بتحميل برامج او نظم .

وأضاف حجاج أن الاختراق من اي رابط لموقع أو تطبيق أمر وارد ويحدث ولكن يحدث عند اختراق نظم أجهزة مقدم الخدمة نفسه مستشهدا بالعديد من الأدوات البرمجية الخبيثة مثل بيف وهي أداة تعتمد على 'الويب انترفيس' من خلال حقن المتصفح الذي يستخدمه صاحب الخدمة سواء كان مطعم او تاجر .. الخ مما يساعده على السيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص.

وأوضح حجاج أن مقدم الخدمة يوفر الخاصية QR code بواسطة لينك حقيقي غير مزيف للتسهيل على العملاء وبالتالي مع اختراق أجهزته سيعرف العملاء حقيقة الأمر ويتوقفوا عن استخدام هذا اللينك ويحذروا من استخدامه.

وتُعد رموز QR عملية للغاية لمشاركة معلومات الاتصال وكلمات مرور Wi-Fi، وإذا كنت تستخدم هاتف أندرويد فيمكنك استخدام الميزات المدمجة في نظام التشغيل، لذلك لن تضطر إلى تنزيل تطبيق آخر.

وحسب بيانات شركة أبحاث السوق QR TIGER: شهد إنشاء رمز الاستجابة السريعة ارتفاعا ملحوظا بنسبة 47% على أساس سنوي في جميع البلدان حيث يتم إنشاء رمز الاستجابة السريعة، هناك 8 رموز QR يتم إنشاؤها في الدقيقة- معدل استخدام ملحوظ لرمز الاستجابة السريعة.

أفضل 10 دول ذات أعلى نشاط مسح ضوئي لعام 2024:

- الولايات المتحدة – 43.96%

- الهند – 9.33%

- فرنسا – 4.0%

- إسبانيا – 2.91%

- كندا – 2.65%

- البرازيل – 2.13%

- المملكة العربية السعودية – 1.92%

- المملكة المتحدة – 1.69%

- كولومبيا – 1.60%

- روسيا – 1.49%

أشهر حلول رمز الاستجابة السريعة وفقا لـ QR TIGER على نطاق واسع:

- عنوان خبري URL رابط – 47.68% رابط

- ملف – 23.71%

- في كارد – 13.08%

- الرابط في السيرة الذاتية (وسائل التواصل الاجتماعي) – 3.40%

- MP3 – 3.39%

- الصفحة المقصودة (HTML) – 2.98%

- متجر التطبيقات – 1.17%

- نموذج جوجل – 1.02%

- القائمة – 0.99%

- النص – 0.71%

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً