اعلان

كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في رقمنة المنظومة الزراعية بمصر؟

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دمج كافة الأنشطة الاقتصادية في مشروعات التحول الرقمى بما يضمن تقديم الخدمات المختلفة للمواطن لتلبية الاحتياجات الأساسية بجانب بناء مجموعة من الحلول المبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعى تساعد على تطوير الحياة المجتمعية.

وتأتي الأنشطة الزراعية في مقدمة المجالات التي تستهدف وزارة الاتصالات رقمنتها ومنها خدمات ميكنة الحيازة وإصدار كارت الفلاح، وتطوير البوابة المعلوماتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وإطلاق الخدمات الزراعية على منصة مصر الرقمية، وحصر وإدارة املاك وأصول وزارة الزراعة، وميكنة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وتنفذ وزارة الاتصالات مشروع المساعد الذكى للفلاح "(هدهد)" الذى يهدف إلى توفير محتوى رقمى حول العديد من الموضوعات التى تهم المزارعين وتمكينهم من الحصول على الارشادات المناسبة للمشكلات التى يواجهونها بشكل مباشر.

يهدف (هدهد) إلى مساعدة وزارة الزراعة فى دعم الفلاح فى عملية الإرشاد الزراعى بشكل ديناميكى يضع فى اعتباره مجموعة من العوامل المهمة فى عملية الزراعة مثل المحصول والمناخ والرى.

كما يتم تنفيذ مشروع التركيب المحصولى الذى يتم من خلاله استخدام الذكاء الاصطناعى، والاعتماد على صور الأقمار الصناعية بما يساعد على التعرف على حدود الأراضى الزراعية، والتركيب المحصولى، والتنبؤ بالكميات المحصولية، والآفات الزراعية؛ حيث تم البدء بتنفيذ المشروع على 6 محاصيل رئيسية صيفية وشتوية بالتطبيق فى 5 محافظات.

ويتم استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تطوير الخدمات الزراعية والتوسع فى إتاحتها رقميا، بالإضافة إلى الاستفادة من أعمال مركز الابتكار التطبيقى التابع لوزارة الاتصالات بهدف بناء حلول مبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة وذلك من خلال التعاون فى تنفيذ مشروع التركيب المحصولى لبناء خريطة زراعية رقمية تفاعلية، ومشروع المساعد الذكى للفلاح "هدهد".

كما تستهدف وزارة الاتصالات بناء القدرات الرقمية لفريق عمل من وزارة الزراعة لتدريبه على استخدام النظام الذى تم تطويره بمشروع التركيب المحصولى، حيث من المستهدف فى المرحلة الثانية من المشروع أن يتم ربطه بمنظومة الحيازة الزراعية.

وتركز استراتيجية وزارة الاتصالات على التوسع فى الخدمات الرقمية التى يتم تقديمها للمزارعين، للتيسير عليهم، فضلا عن زيادة حزمة الخدمات التى تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين والمستثمرين عبر منصة مصر الرقمية، وإضافة خدمات جديدة.

وتتعاون وزاراتا الاتصالات والزراعة في تطبيقات الإرشاد الزراعى الرقمى، ودعم المزارعين أول بأول من خلال رسائل التليفون المحمول، بالبيانات والمعلومات الخاصة بالممارسات الزراعية المختلفة، والتعامل مع الأمراض ومكافحة الآفات والتعامل مع التغيرات المناخية، بحسب كل منطقة جغرافية، للحد التأثيرات السلبية للتقلبات الجوية على الثروة النباتية والحيوانية.

وتقوم وزارة الاتصالات بسرعة انجاز مشروع حصر وإدارة أصول الوزارة، بهدف إدارتها والاستغلال الأمثل لها، وتحقيق العائد الاقتصادى الأمثل، فضلا عن التعاون فى مشروع تقدير وحصر وتدقيق المساحات المنزرعة والمحاصيل الزراعية، على مستوى الجمهورية، والذى يساهم بشكل كبير فى دعم اتخاذ القرار، بداية من تحديد الاحتياجات من مستلزمات الانتاج اللازمة للزراعة، او معرفة حجم الانتاج وتقدير الفجوة بين الانتاج والاستهلاك.

ويشمل التعاون أيضا، مشروع مشترك بين وزارات الزراعة والبيئة والاتصالات، للإنذار المبكر بحرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز، وحصر مناطق ونقاط التجميع، والتدخل السريع، لتلافى أية أزمات فى هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً