اعلان

جولد بيليون: أسواق الذهب تترقب نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي

اسعار الذهب اليوم
اسعار الذهب اليوم

استقرت أسعار الذهب العالمي اليوم الثلاثاء مع استعداد المستثمرين لاجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي والبيانات الأمريكية التي قد تقدم المزيد من الإشارات بشأن الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، بينما نجد أن الذهب ينتظر حافظ جديد من البيانات للخروج من منطقة التذبذب التي تسيطر على تحركاته منذ بداية الأسبوع.

أسعار الذهب

أسعار الذهب اليوم

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الثلاثاء بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2392 دولارا للأونصة وكان قد افتتح تداولات اليوم عند 2382 دولارا للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2388 دولارا للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

يأتي هذا بعد أن انخفض سعر الذهب يوم أمس بعد أن استمر في التذبذب حول المستوى 2385 دولارا للأونصة.

من المتوقع أن يبقى البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في نهاية اجتماعه الذي يستمر يومين يوم الأربعاء، لكنه سيفتح الباب أمام تخفيف السياسة النقدية في وقت مبكر من سبتمبر من خلال الاعتراف بأن التضخم اقترب من هدفه البالغ 2%.

نبرة بيان البنك الاحتياطي الفيدرالي وتصريحات رئيسه جيروم باول، بالإضافة إلى تقرير الوظائف يوم الجمعة قد يسحب البساط من تحت الدولار الأمريكي إذا بدأ المستثمرون في تسعير المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة بين الآن وحتى نهاية العام.

أسعار الفائدة الأمريكية

من المرجح أن توفر أي تحركات هابطة للدولار دعم لأسعار الذهب، الذي قد يشهد مرة أخرى مستويات أعلى من 2400 دولار للأونصة.

الأسواق تسعر بنسبة تقترب من 100% أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، على أن يكون عدد مرات الخفض هذا العام مرتين خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، وهو الأمر الذي يصب في صالح أسعار الذهب.

تصدر اليوم أولى بيانات قطاع العمالة الأمريكية هذا الأسبوع، بينما يظل التركيز مع تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر نهاية الأسبوع، وتسهم بيانات تقرير الوظائف في التأثير على قرار البنك الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة منذ كون قطاع العمالة أحد اهم القطاعات الداعمة للنمو والمؤثرة على معدلات التضخم.

شهد الدولار ارتفاعا كبيرا خلال تداولات الأمس ليسجل اعلى مستوياته منذ أسبوعين وهو الأمر الذي زاد من الضغط على أسعار الذهب.

يرجع هذا إلى رغبة المستثمرين اتخاذ مراكز جديدة على الدولار قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وقبل تقرير الوظائف.

انخفاض الطلب العالمي على الذهب

هذا وقد أعلن مجلس الذهب العالمي عن انخفاض الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الثاني بنسبة 6% على أساس سنوي ليصل إلى 929 طن، وذلك بسبب الانخفاض الحاد في الطلب على المشغولات الذهبية الذي طغى على التحسن المحدود في أوجه الطلب الأخرى على الذهب.

بينما عند إضافة الطلب على الذهب خارج البورصة في أسواق المضاربة، نجد أن الطلب قد ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 1258 طنا وهو أعلى مستوى في الربع الثاني من عام 2000.

انخفض الطلب العالمي على المشغولات الذهبية في الربع الثاني بنسبة 19% على أساس سنوي وهو أدنى مستوى منذ أربع سنوات عند 391 طنا، بينما صافي شراء الذهب من قبل البنوك المركزية ارتفع بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 184 طنا، وانخفضت حيازات صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بمقدار 7 أطنان في الربع الثاني.

أسعار الذهب في مصر

تستمر أسعار الذهب في مصر في تذبذب خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك في ظل ترقب تحركات الذهب العالمي هذا الأسبوع الذي يشهد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وصدور تقرير الوظائف الأمريكي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا تداولات اليوم الثلاثاء عند 3275 جنيها للجرام ليتداول عند المستوى 3265 وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3265 جنيها للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند 3275 جنيها للجرام.

يستمر التذبذب في السيطرة على أسعار الذهب المحلي بسبب ضعف الزخم الحالي في الأسواق، حيث يترقب المشاركين في الأسواق التغيرات في سعر الذهب العالمي هذا الأسبوع المليء بالأحداث المهمة.

برنامج تمويل مصر

وافق مجلس صندوق النقد الدولي صرف الشريحة الثالثة من برنامج تمويل مصر بقيمة 820 مليون دولار، وأشار الصندوق أن الجهود الأخيرة للحكومة المصرية في استعادة استقرار الاقتصاد جاءت بنتائج إيجابية بالرغم من استمرار التضخم المرتفع.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن الظروف الإقليمية المحيطة بمصر تبقى صعبة، وأن التحديات الداخلية التي تواجهها الحكومة تحتاج لتنفيذ حاسم لبرنامج الإصلاح وتسريع الإصلاحات الهيكلية.

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي اليوم عن حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من عام 2024 ليصل إلى 14.4 طن من الذهب، منخفضاً بنسبة - 16% عن الربع الثاني من عام 2023 الذي سجل مشتريات إجمالية بقيمة 17.1 طن ولكنه يظل أفضل من مشتريات الربع الأول من العام الحالي عند 13.2 طن ذهب.

مشتريات المصريين من المشغولات الذهب خلال الربع الثاني من العام سجل 6.8 طن لترتفع بنسبة 2% عن مشتريات الربع الثاني من عام 2023 الذي سجل 6.7 طن، بينما جاءت أقل من مشتريات الربع الأول من 2024 عند 8 طن.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

استقرت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الثلاثاء ليشهد تذبذب من بداية تداولات الأسبوع، وذلك في ظل انتظار الأسواق لنتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي بالإضافة إلى تقرير الوظائف الأمريكي هذا الأسبوع، وهي الأحداث التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب.

ارتفع سعر الذهب المحلي بشكل محدود مع بداية تداولات اليوم الثلاثاء بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي اليوم، بينما يبقى التذبذب هو العامل المشترك بين السعرين، ويترقب سعر الذهب المحلي أي تطورات قد تطرأ على السعر العالمي هذا الأسبوع بسبب اجتماع البنك الفيدرالي وتقرير الوظائف.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمي منذ بداية تداولات هذا الأسبوع حول المستوى 2385 دولارا للأونصة، حيث يحاول اختراق خط الاتجاه الهابط قصير الأجل والعودة للتداول فوق المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

يتداول سعر الذهب المحلي عيار 21 فوق المستوى 3260 جنيها للجرام ليحاول السعر الآن الاستقرار حول هذه المنطقة السعرية وسط ترقب للتحركات القادمة لسعر الذهب العالمي.

يأتي هذا بعد أن فشل السعر في كسر مستوى الدعم عند 2350 جنيها للجرام ليرتفع قبل الوصول لهذا المستوى ولكنه يفتقد الزخم للاستمرار في هذا الارتفاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزيرة التضامن تتابع حادث غرق مركب في نهر النيل بالقاهرة.. وتوجه بتقديم الدعم لأسر المتوفين