اعلان

صندوق النقد يكشف عن موعد المراجعة المقبلة للاقتصاد المصري

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
كتب : أهل مصر

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إن المراجعة الرابعة المقبلة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ستكون في الخريف المقبل بين 15 سبتمبر حتى ديسمبر 2024 لصرف شريحة بنحو 1.3 مليار دولار.

الأوضاع الاقتصادية الكلية

وأضافت خلال مؤتمر صحفي اليوم حول اكتمال المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري خلال الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء أن الأوضاع الاقتصادية الكلية بدأت في التحسن منذ الموافقة على المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج في مارس فقد تراجعت الضغوط التضخمية تدريجيًا، وتم القضاء على نقص النقد الأجنبي، وتم تحقيق الأهداف المالية (بما في ذلك تلك المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية التحتية الكبيرة).

وبحسب جدول شرائح قرض الصندوق المنشور في وقت سابق، يحين موعد الشريحة الرابعة في 15 سبتمبر المقبل ولكن مد الصندوق إنهاء المراجعة حتى ديسمبر قد يعني وجود مرونة لإتمام الإجراءات.

ويحق لمصر بموجب موافقة الصندوق على المراجعة الثالثة صرف 820 مليون دولار من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

برنامج الإصلاح الاقتصادي

وقبل صرف كل شريحة يقوم صندوق النقد الدولي بزيارة مصر لإجراء المراجعة على برنامج الإصلاح الاقتصادي للتأكد من استمرار مصر في تنفيذ السياسات المتفق عليها منها مرونة سعر الصرف، وترشيد الدعم، وتنفيذ ملكية الدولة، وضبط الأوضاع المالية، وتشديد السياسة النقدية حتى تراجع التضخم.

كان صندوق النقد الدولي أعلن في أبريل الماضي الانتهاء من المراجعتين المؤجلتين من العام المالي وصرف 820 مليون دولار لمصر، كما وافق على رفع قرض مصر من 3 إلى 8 مليارات دولار.

الأوضاع الاقتصادية

وبحسب الصندوق، بدأت الأوضاع الاقتصادية الكلية في التحسن منذ الموافقة على المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج في مارس فقد تراجعت الضغوط التضخمية تدريجيًا، وتم القضاء على نقص النقد الأجنبي، وتم تحقيق الأهداف المالية (بما في ذلك تلك المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية التحتية الكبيرة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المنتخب الأولمبي يحقق فوزاً تاريخياً على إسبانيا (2-1) ويتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس