اعلان

«شعبة المصدرين»: توطين الصناعات المحلية يجب أن يأتي في سياق مناخ جاذب للاستثمار

 أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنه الشؤون الإفريقيه باتحاد الغرف التجارية
أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنه الشؤون الإفريقيه باتحاد الغرف التجارية

طالب أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشؤون الإفريقية باتحاد الغرف التجارية، الحكومة بضرورة توقيع اتفاقيات تجارية جديدة مع دول أخرى لتعزيز فرص وصول المنتجات المصرية إلى عدد أكبر من المستهلكين كما دعا إلى تطوير البنية التحتية وتحسين المواني وشبكات النقل والخدمات اللوجستية، بهدف تسهيل عملية التصدير وتقليل التكاليف المرتبطة بها.

أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشؤون الإفريقية باتحاد الغرف التجارية

تطوير شركة جسور النصر للتصدير والاستيراد

وشدد زكي على ضرورة الاهتمام بتطوير شركة جسور _ النصر للتصدير والاستيراد والاستفادة من مقراتها الخارجية خاصة في الدول الإفريقية للتوسع وتسويق المنتجات المصرية والتسويق للمنتجات المصرية والعمل على تسويق السياحة والمنتجات المصرية في إذاعات وتلفزيونات هذه الدول، خاصة دول غرب إفريقيا. والاستفادة من تأجير المحال المتواجدة في هذه المقرات للشركات المصرية لتكون مقرا دائما لبيع وتسويق منتجاتها.

أكد زكي أن التصدير إلى السوق الإفريقية فرصة ذهبية لزيادة الصادرات، نظراً لانخفاض تكلفة النقل إليها، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على الاستفادة من الأصول المصرية الموجودة في العديد من الدول الإفريقية، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، مؤكدا أن السوق الإفريقية باتت تمثل هدفا رئيسيا لمعظم المجالس التصديرية والشركات العاملة في السوق الإفريقية نظرًا لقربه وارتفاع معدلات النمو السكاني، إضافة عن المزايا الكبيرة التي توفرها الاتفاقيات التجارية مثل اتفاقية الكوميسا والتجارة الحرة القارية الإفريقية.

دعم شحن المنتجات المصدرة إلى الخارج

طالب زكي ، بتسهيل وإسراع الإجراءات الخاصة بصرف دعم شحن المنتجات المصدرة إلى الخارج، وصرفه بشكل عاجل بمجرد التصدير، ليتمكن المصنعون من تقليل قيمة المنتج وتكلفته، بالإضافة إلى المنافسة بشكل أكبر فى الأسواق الخارجية.

طالب أيضا بتسهيل استيراد المكونات الداخلة في التصنيع بشكل فوري، ولابد أن يكون هناك مميزات خاصة لتسهيل صناعة المكونات في مصر.

أكد زكي، أنه في سبيل تعميق سياسة توطين الصناعات المحلية يجب أن يأتي في سياق مناخ كامل جاذب الاستثمار المحلي، أو الاستثمار الأجنبي، في زيادة قيمة الإنتاج الكلي، سواء بالشكل الذي يكفي الاستهلاكي المحلي، أو ما يفيض منه لتصدير الفائض من الناتج، ولكن كل هذا لن يحدث في العام الواحد، ولكن وجود العوامل الأخرى فيما يتعلق بالعوامل التكنولوجية أو العنصر البشري، والسياسات المالية، أو السياسات النقدية، كأحد العوامل المحفزة لخلق مناخ جاذب أكثر، وخلق من الدولة المصرية أهم دولة جاذبة للاستثمار في المنطقة بالكامل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مقترح تشفير الدوري المصري أمام لجنة الشباب خلال دور الانعقاد المقبل