اعلان

أسعار الذهب في مصر ترتفع 4.5% بقيمة 150 جنيهًا خلال أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

ارتفع سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي، بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية، بالإضافة إلى التغيرات الكبيرة في حركة الذهب العالمي، الأمر الذي أصاب عملية تسعير الذهب بالارتباك ودفع التسعير إلى التوقف.

أغلق الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 3475 جنيهًا للجرام بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 3325 جنيهًا للجرام، ليسجل ارتفاع بنسبة 4.5% وبمقدار 150 جنيها للجرام.

أسعار الذهب في مصر

استطاع سعر الذهب في مصر خلال الأسبوع الماضي اختراق عدد من المستويات السعرية الهامة مثل 3350 جنيها للجرام ومن بعده المستوى 3400 جنيه للجرام، ليقترب حالياً من مستهدفه عند المستوى 3500 جنيه للجرام.

بدأت التوترات في عملية التسعير في الذهب المحلي منذ ارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية وتسجيله أعلى مستوى منذ تعويم سعر الصرف في مارس الماضي، قبل أن يستقر فوق المستوى 49 جنيها لكل دولار.

خروج استثمارات من أسواق السندات الحكومية

كان السبب الرئيسي وراء هذا هو خروج استثمارات من أسواق السندات الحكومية واتجاهها إلى أسواق السندات الحكومية الأمريكية مرتفعة التصنيف الائتماني، مما تسبب في ضغط على الدولار في الأسواق ليؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف وبالتالي اضطراب في حركة تسعير الذهب المحلي.

وطالبت شعبة الذهب بإعادة تطبيق مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق استقرار في سوق الذهب وتحقيق توازن بين العرض والطلب، وقد ساهمت المبادرة في دخول حوالي 4 أطنان من الذهب بصحبة المصريين العائدين من الخارج وهو ما ساعد على تحقيق الاستقرار في أسعار الذهب وفقاً لتصريحات شعبة الذهب.

يذكر أن رئيس الوزراء قد أعلن أن الأموال الساخنة التي خرجت من مصر خلال الأيام الأخيرة أثناء فترة اضطرابات الأسواق المالية العالمية تمثل 8% فقط من إجمالي الأموال التي دخلت مصر بعد تحرير سعر الصرف في مارس.

كما أشار رئيس الوزراء المصري أن الأموال التي خرجت من الأسواق المصرية كانت على سعر صرف مرتفع وهو ما عمل على حدوث بعض التوازن وعدم تأثر سعر صرف الدولار بشكل كبير، وقد بلغت استثمارات الأجانب في السندات وأدوات الدين المصرية إلى أكثر من 34 مليار دولار خلال نهاية أبريل الماضي.

بينما قد تراجع العجز الكلي لميزانية مصر خلال السنة المالية 2023 – 2024 ليصل إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن وجد الدعم من صفقة رأس الحكمة. وكان العجز في الميزانية في السنة المالية السابقة عند 6%.

توقعات أسعار الذهب العالمية

بالرغم من التعافي الأخير في أسعار الذهب العالمي إلا أنه أغلق تداولات الأسبوع على انخفاض، وذلك بسبب التأثير السلبي لعمليات البيع المفتوح على الأصول المالية مطلع هذا الأسبوع، بينما تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر الأسبوع القادم لمعرفة الخطوة القادمة من البنك الفيدرالي الأمريكي.

استطاع سعر أونصة الذهب العالمي أن يغلق تداولات الأسبوع مستقراً فوق المستوى 2425 دولارًا للأونصة ليثبت أقدامه في الاتجاه الصاعد بالرغم من الانخفاض الحاد الذي شهده بداية الأسبوع الماضي.

من الممكن القول إن الذهب قد وصل إلى مستهدف الأول عند 2440 دولارا للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى يوم الجمعة عند 2437 دولارا للأونصة، والآن سيكون عليه اختراق هذه المنطقة ليستهدف المستهدف الثاني وهو قمته التاريخية عند 2483 دولارا للأونصة واختراقها يفتح الطريق للوصول إلى المستوى 2500 دولار للأونصة.

توقعات الذهب في مصر

شهدت أسعار الذهب في مصر تغيرات كبيرة خلال الأسبوع الماضي متأثرة بالأحداث في الأسواق العالمية التي أدت لتحركات كبير في سعر أونصة الذهب العالمي، هذا بالإضافة إلى الارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الرسمي مما ساهم في ارتباك في عملية تسعير الذهب المحلي.

ارتفع سعر الذهب في مصر عيار 21 ارتفاع خلال الأسبوع الماضي متأثراً بالتغيرات في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ليخترق عدد من مستويات المقاومة الهامة عند 3350 و 3400 جنيه للجرام ليسجل أعلى مستوى يوم أمس عند 3475 جنيها للجرام، ويتجه الذهب حاليًا لاستهدف مستوى 3500 جنيه لعيار 21 في حالة استمرار التحرك في السعر العالمي ناحية الصعود وكذلك الدولار في مصر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الإفراج عن المصارع كيشو المتهم بالتحرش في باريس.. وترحيله إلى مصر