اعلان

مصر تستعد لسداد مبلغ ضخم لصندوق النقد في هذا الموعد

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى
كتب : أهل مصر

تستعد مصر خلال شهر سبتمبر المقبل، لسداد قرابة 623.4 مليون دولار من التزاماتها لصندوق النقد الدولي، بعد تسليمها مطلع هذا الشهر الشريحة الثالثة من قرض الصندوق البالغة 820 مليون دولار.

ووفقًا للبيانات الواردة على موقع الصندوق، ستقوم مصر بسداد هذا المبلغ على 3 دفعات، تتوزع بواقع نحو 191.8 مليون دولار في 19 سبتمبر و191.8 مليون دولار أخرى في 26 سبتمبر، ونحو 239.8 مليون دولار في نهاية الشهر، بعد أن سددت خلال النصف الأول من أغسطس الحالي قرابة 495.6 مليون دولار، وفقا لآخر تحديث لموقع الصندوق بتاريخ أمس.

وارتفع إجمالي ما سددته مصر من التزاماتها للمؤسسة الدولية منذ مطلع العام الحالي حتى تاريخه لأكثر من 3.7 مليار دولار.

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي، سددت مصر لصندوق النقد الدولي نحو 3.2 مليار دولار، فيما يتعين عليها سداد أكثر من 6 مليارات دولار عن مجمل 2024، وخلال العام المقبل يجب على مصر سداد مبلغ بقرابة 5.3 مليار دولار لصالح الصندوق، فيما ستنخفض التزامتها المستحقة للصندوق إلى 2.7 مليار دولار في عام 2026 ثم إلى 1.8 مليار دولار خلال عام 2027.

صندوق النقد

وكما تبدي مصر التزامًا في سداد التزاماتها المستحقة للصندوق، يبدي الأخير أيضًا التزاما بدعم مصر وصرف شرائح القرض وفق جدول المراجعات الدورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه، ومطلع الشهر الحالي أعلنت الحكومة المصرية، تسلمها للشريحة الثالثة من قرض الصندوق الذي جرى الاتفاق في مارس الماضي على تمديده ورفع قيمتها من 3 إلى 8 مليارات دولار.

قرض صندوق النقد

وتسلمت مصر خلال الفترة من أبريل إلى أغسطس الحالي شريحتين من قرض الصندوق بإجمالي 1.64 مليار دولار، فيما حصلت على الشريحة الأولى من قرض الصندوق في نهاية العام 2022 وكانت بقيمة 347 مليون دولار.

وخلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر المقبل تترقب مصر الحصول على شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار، ليرتفع إجمالي ما حصلت عليه من تمويل التسهيل الائتماني الممنوح لها من الصندوق، إلى قرابة 2.94 مليار دولار بنهاية هذا العام، ومن المقرر أن تحصل على مدار عامي 2026 و2025 على نحو 5.2 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ضد ولفرهامبتون (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني