صندوق النقد يتوقع ارتفاع النمو في مصر لـ5.1%

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى
كتب : أهل مصر

توقع صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره اليوم الاثنين، أن يحقق الاقتصاد المصري نموا يصل إلى 5.1% في العام المالي المقبل 2025 - 2026، ارتفاعا من 4.1% متوقعة في العام المالي الحالي 2024 - 2025 ، كما توقع تسجيل نسبة نمو 5.6% خلال العام المالي 2028 - 2029.

أرصدة الاحتياطي الأجنبي لمصر

جدير بالذكر أن أرصدة الاحتياطي الأجنبي لمصر تسجل حاليا أعلى مستوياتها بنحو 46.5 مليار دولار، حيث شهدت نمواً على مدار الأشهر الماضية نتيجة زيادة فى الاستثمارات الأجنبية وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وأسهمت إجراءات 6 مارس بشأن توحيد سعر الصرف ودعم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر فى زيادة الثقة وتدفقات رؤوس الأموال، حيث سددت مصر نحو 14 مليار دولار، من الديون الخارجية خلال 5 أشهر مما يعد مؤشراً إيجابيا مهما لقدرة الدولة المصرية على سداد التزاماتها المالية الخارجية بانتظام، بإلإضافة إلى الإفراج عن سلع عالقة في الموانئ المصرية، بقيمة أكثر من 25 مليار دولار منذ بداية العام الجاري.

دعم القطاعات الإنتاجية

وتهتم الحكومة المصرية في الوقت الحالي بدعم القطاعات الإنتاجية، مثل: الزراعة والصناعة والصادرات والسياحة، بالإضافة إلى تحويلات المصريين العاملين بالخارج وإيرادات قناة السويس، مما يدعم قوة الجنيه، وتوفير السلع الأساسية في الأسواق من أبرز آليات العمل لضبط الأسواق، وخفض معدل التضخم خلال الشهور المقبلة مع زيادة المعروض السلعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً