رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة: القطاع الخاص المصري يتطلع لتكامل مستدام مع دول القارة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

التقى الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وبصحبته قادة وفود رواد الأعمال من دول القارة مع سعادة مويونونا فوتوسو وزير الشباب والرياضة والتعليم بدولة الكاميرون، أحد الرعاة الرسميين لهذا الحدث الكبير والداعم لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب الكاميروني والأفريقي.

وفي بداية كلمة الوزير فوتوسو رحب بكل الوفود مؤكدًا حرص الكاميرون على دعم منظمات الأعمال سواء رواد الأعمال أو أصحاب الأعمال الكبرى، مؤكدًا سعادته بأن أحد أهم منظمات رواد الأعمال الفاعلة في القارة خرجت من شباب الكاميرون وأن هذا هو التوجه والطريق الأمثل لبناء مستقبل شبابي مبني على الطموح والاطلاع والارتباط بشباب ورواد أعمال القارة اصحاب تجارب في دول اخرى في ظل التعاون مع جمعيات رجال الأعمال الكبرى في القارة مثل جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA ، التي انتشرت بشكل قوي في القارة مرحبًا ترحيبًا خاصًا برئيس الجمعية د. يسري الشرقاوي وذلك لما تمثله مصر تحت قيادة الرئيس السيسي من مكانة قوية لدى الشارع الإفريقي وأن حضور رئيس الجمعية من مصر كضيف شرف ومتحدث في الافتتاح يمثل شيئا جيدًا وتعاون للقطاع الخاص المصري .

رجال الأعمال الأفارقة

وفي مستهل كلمته بدأ د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بقوله: إنني حضرت إلى هنا ولا اشعر الا بالفخر وحفاوة وكرم الضيافة منذ قدومي لمطار ياوندي، وإن الشارع المصري والشارع الكاميروني والإفريقي لديهم تجارب وتقارب صنعته كرة القدم وعلينا أن ننتقل سريعًا ليصنع هذا التقارب الجانب الاقتصادي وجانب الأعمال أيضا الذي يحب ان نتحرك فيه بشكل جاد، ونحن جاهزون لمد الأشقاء في القارة بالمنتجات والخبرات وأن نأخذ الخامات ونقل التجارب ونطلب من الحكومات الإفريقية فقط مزيدًا من الدعم في هذا الاتجاه.

وأعرب الشرقاوي، عن أمله في أن تخرج هذه الزيارة ولقاءات غدًا الثنائية على غرار المؤتمر الذي سيستمر على مدار يومي ٢٨ و ٢٩ ، بنتائج ايجابية.

واستطرد: انني حضرت إلى هنا ومعي ملفات لأكثر من ١٠ شركات جادة للغاية ضمن ٣٠٠ شركة أعضاء الجمعية منهم شركات لديها خبرات في إنشاء وتوريد وعمل الملاعب والصالات وملاعب البادل وتوريد المنتجات ولديهم خبرات الآن مع دول في القارة وهذا مشروع متكامل جاهزون للتعاون فيه من خلال القطاع الخاص المصري ورواد الأعمال في الكاميرون وتحت مظلة ورعاية وزارة الشباب الكاميرونية، كذلك نحن جاهزون لمد كل شركات المقاولات والإنشاءات بمواد البناء من خلال أعضاء الجمعية وكذا لدينا شركات كبرى من أعضاء الجمعية لها شهرتها في القارة وعلى رأسها شركة المقاولون العرب التي تعمل في الكاميرون ولدينا الإمكانية لحسهم علي زيادة الأعمال مما يفتح الفرص لرواد الأعمال للعمل بعقود باطن وبتوريدات مختلفة.

وأكد الشرقاوي للحضور، أن الجمعية لديها شركات قادرة على العمل في كافة مشروعات الطاقة بنظام التعاقد الشامل الحكومي وتوريد الكابلات وكافة احتياجات الطاقة والإضاءة.

المنتجات الغذائية

وفيما يتعلق بالغذاء والمنتجات الغذائية أوضح الشرقاوي ان الكاميرون لديها محاصيل زراعية ومنتجات مختلفة لكن تحتاج إلى خبرات زراعية وأنظمة تخزين ومجازر لحوم حتى تستطيع بهذه العمليات الاستفادة من مواردها مؤكدًا: نحن جاهزون للمساعدة في ذلك لكن عليكم فتح الأسواق أمام المنتجات الغذائية والاحتياجات المطلوبة من مصر ونحن كقطاع خاص تعاهدنا على ان المنتج الذي سيحقق سوقا سندرس تدشين وحدة صناعة له في قلب دول القارة.

وفي النهاية ختم الشرقاوي كلمته: إنني دومًا أكرر.. الأمر لا يعني فقط فتح الباب للقطاع الخاص المصري هنا لكن نحن كجمعية قارية نعمل على تقوية العلاقات بين كل القطاع الخاص في القارة وليس مصر والكاميرون فقط فنحن نعمل بنظرة شمولية مستقبلية نرفع شعارًا ونسعى لتطبيقه وهو: “من إفريقيا لإفريقيا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام تقنص جنديين إسرائيليين في حي الزيتون