وزير الصناعة يبحث مع السفير البريطاني فرص التعاون في مجالات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

  وزير الصناعة والنقل اثناء لقاءه السفير البريطاني في القاهرة
وزير الصناعة والنقل اثناء لقاءه السفير البريطاني في القاهرة

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل السفير جاريث بايلي السفير البريطاني في القاهرةk وذلك لمتابعة عدد من المشروعات المشتركة وبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

تعاون مصر وبريطانيا في مجالات الطاقة المتجددة

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير على عمق العلاقات المصرية البريطانية، والتطلع لمزيد من التعاون المشترك وخاصة في مجال الصناعة، خاصة أن مصر منفتحة على التعاون مع كل دول العالم ومنها الدول الأوروبية وبريطانيا.

ومن جانبه أكد السفير البريطاني على اهمية التعاون مع الجانب المصري في كافة المجالات ومنها قطاع النقل والصناعة مستعرضا عدد من المشروعات والمصانع البريطانية في مصر ومؤكدا على اهتمام الشركات البريطانية بالتعاون في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة والنظيفة حيث أكد الوزير على اهمية التعاون في هذا المجال كما انه يمكن التعاون في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.

وزير الصناعة أثناء لقائه السفير البريطاني

مشروع المونوريل

وتناولت المباحثات مستجدات التعاون في مشروع المونوريل (شرق وغرب النيل) حيث قام الجانب البريطاني بتوفير التمويل الخاص بالمشروع وتم التأكيد على أهمية مشروع المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة باعتباره نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات، حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة.

وأشار إلى أنه من المخطط التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل بدون ركاب في المسافة من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية وحتى محطة مسجد المشير في أكتوبر القادم.

كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بتفعيل اتفاقية الشراكة الصناعية والتجارية لتعزيز التعاون في المجالات الصناعية واللوجستية الموقعة عام 2022، ومذكرة التفاهم الموقعة عام 2021 لتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً