«مواد البناء»: 500 جنيه انخفاضًا في سعر الأسمنت.. ولدينا مخزون جيد

اسعار الحديد والاسمنت
اسعار الحديد والاسمنت

أكد الدكتور أحمد شريف كريم عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات ورئيس شعبة الأسمنت، توافر الأسمنت بالأسواق بأسعار مقبولة حيث انخفض سعره عن الأسبوع الماضي بقيمة 500 جنيه في الطن ليصل حاليًا لحدود 2500 جنيه للطن قابل للزيادة أو الانخفاض بنسبة 5% حسب النوع والنقل وطرق السداد.

انخفاض سعر الأسمنت

وقال كريم: 'لم نرصد أي شكاوى من عدم توافر الأسمنت في الأسواق بل على العكس لدى الشركات والتجار مخزون جيد، وسجل تراجع كبير في السعر، كما أن الشعبة على تواصل وعلاقة وثيقة مع الاتحاد المصري للتشييد والبناء وتلبي كل احتياجات شركات المقاولات وترحب بأي طلبات جديدة'.

وأوضح أن أسعار الأسمنت شهدت ارتفاعًا لوقت قصير الأسبوع الماضي نتيجة وجود نقص في عدد الشاحنات والتي كانت محتجزة في غزة حيث يمثل النقل عنصرًا هامًا في توافر الأسمنت والأسعار ولكن عادت الأمور إلى طبيعتها وحدث تراجع في الأسعار سريعًا.

الدكتور أحمد شريف

الطلب المحلي للأسمنت

ولفت إلى أن سلعة الأسمنت في مصر من المنتجات التي لم تشهد قفزات كبيرة في الأسعار خلال السنوات الماضية بالمقارنة بسلع أخرى مثل الأراضي، كما تمثل نسبة من 5 إلى 6% من تكلفة المبنى.

وأوضح، أن الزيادات السعرية في الأسمنت تحدث دائمًا خلال فصل الصيف ولفترات قصيرة بسبب زيادة الطلب المحلي مع وجود التزامات تصديرية بالتزامن مع احتياج بعض خطوط الإنتاج والمصانع إلى 'العمرة' السنوية.

ولفت رئيس الشعبة، أن جميع مصانع الأسمنت تبلغ طاقاتها القصوى 92 مليون طن سنويًا في حين أن الاستهلاك الفعلي في عام 2023 بلغ أقل من 47 مليون طن ومن المتوقع هذا العام أقل من 45 مليون طن أي أن الاستهلاك المحلي أقل من 50% من الطاقة الإنتاجية للمصانع.

وأكد كريم، أن جميع مصانع الأسمنت تعتمد بشكل رئيسي على الطلب المحلي وليس التصدير بسبب تكلفة النقل ووجود منافسين في التصدير إلى دول الجوار ومنهم الجزائر واليونان فالتصدير متغير وليس ثابت ولا يمكن للمستثمر الاعتماد عليه في إنشاء مصنع أسمنت خاصة وأن تكلفة خط إنتاج واحد تبلغ 150 مليون دولار.

كما أوضح رئيس شعبة الأسمنت، أن الكميات المصدرة من الأسمنت العام الماضي أقل من 13 مليون طن ومن المتوقع تصدير أقل من 15 مليون طن بنهاية العام الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة إيهاب جلال المدير الفني للإسماعيلي بعد صراع مع المرض