بسبب اليهود .. لماذا سميت شركة دانون بهذا الإسم؟

دانون
دانون
كتب : اهل مصر

دانون، شركة فرنسية متعددة الجنسيات، متخصصة بالصناعات الغذائية عبر العالم، يتمحور نشاطها حول ثلاث قطاعات أعمال: الحليب ومشتقاته، البسكويت، والمياه المعدنية. لها حضور في 90 بلد. اتجهت في الفترة الاخيرة لمجال ألبان الأطفال حيث إشترت كلا من شركتي بيبيلاك وشركة ميلوبا.

تأسست دانون من طرف إسحاق كاراسو طبيب من اليهود السفرديين الذي بدأ بإنتاج اليوغورت في برشلونة إسبانيا عام 1919. سمي المنتج باسم دانون تيمناً بإبنه دانييل (اسم دانون يعني حرفيا دانييل الصغير).

وفي عام 1929 قام إسحاق كاراسو بتحويل مقر الشركة من اسبانيا إلى فرنسا تحديدا مدينة باريس ليقرر إبنه دانييل تغيير المقر مجددا إلى نيويورك هذه المرة سنة 1942 ليدخل في شراكة مع الإسباني خوان ميتزجير (بالإنجليزية: Juan Metzger)‏ باسم Dannone عوض danone (كي يتواكب مع اللكنة الأمريكية).

وفي عام 1929 عاد دانييل كاراسو إلى باريس لتسيير أعمال العائلة في كل من برشلونة وباريس ثم باع شركة نيويورك (dannone) لشركة بياتريس فوود سنة 1951. ثم ضمها لدانون سنة 1981 حيث اندمجت دانون مع شركة الأجبان الفرنسية جيرفي في أوروبا عام 1967 كي تصبح جيرفي-دانون.

وفي سنة 1998 قامت دولة الكيان الصهيوني بإسناد جائزة اليوبيل لمجموعة دانون نظير جهودها في دعم الاقتصاد الاسرائيلي كما أنشأت معهد خاص بالأبحاث و التطوير في اسرائيل في نفس العام.

العلامات التجارية الرئيسية التابعة لدانون

تشملُ محفظة العلامات التجارية لشركة دانون العلامات التجارية الدولية والعلامات التجارية المحلية:

أكتيفيا

أكتميل

ألبرو

أوبتميل

دانيت

دانيو

دانون

دانينو

ايفيان

نوتريسيا

نوتريلون

فولفيك

وفي عام 2010 حذرت منظمة الصحة العالمية دانون من الاستمرار في استخدام شعارها، وطلبت من الشركة إزالة اسمها من الدعايات التسويقية للشركة في غضون 14 يومًا، كما طلبت منظمة اليونيسف إزالة أسمها من أي مواد تسويقية للشركة، بينما نفى أيمن أبو لبن ممثل منظمة اليونيسف في تركيا تأييد مكتب المنظمة في تركيا لهذه الحملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً