حقيقة تأثر خدمات الإنترنت ومراكز البيانات في مصر بـ انقطاع الكابل البحري بالكويت

 الانترنت
الانترنت

كشفت مصادر مسؤولة بقطاع الاتصالات بمصر حقيقة تأثر خدمات الإنترنت ومراكز البيانات في مصر بـ انقطاع في الكابل البحري الدولي 'فالكون' التابع لشركة GCX، والذي يربط الكويت بالسعودية.

ونفت المصادر - بجهتين حكوميتين مختلفتين- في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' تأثر جودة خدمة الإنترنت أو حدوث أية اختناقات بأنظمة مراكز البيانات في مصر عقب حدوث الانقطاع الذي وقع خارج المياه الإقليمية الكويتية، مما تسبب في تراجع كفاءة خدمات الإنترنت في البلاد.

انقطاع كابل الإنترنت البحري الدولي في الكويت

وقبل قليل قالت صحيفة الراي الكويتية أن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت أعلنت عن انقطاع في الكابل البحري الدولي 'فالكون' التابع لشركة GCX، والذي يربط الكويت بمدينة الخبر في المملكة العربية السعودية، ما أثر على خدمة الإنترنت في البلاد

وتقوم الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت، بالتنسيق مع شركة GCX لاتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لإصلاح هذا الانقطاع، كما تعمل الهيئة بالتعاون مع مزودي خدمات الإنترنت على إعادة توجيه حركة البيانات عبر كوابل دولية بديلة، وذلك لضمان استمرارية الخدمة وتخفيف الأثر على المستخدمين.

وحسب تقرير موقع بيزنس انسايدر 'Business Insider' تصدرت مصر ترتيب متوسط سرعة الإنترنت الأرضي على مستوى قارة أفريقيا وفقا لتقرير مؤشر Speedtest العالمي لمقاييس أداء الاتصال بالإنترنت خلال يونيو الماضي، كما جاءت مصر في المركز الثاني إفريقيا والخامس على مستوى العالم من حيث انخفاض تكلفة الإنترنت فائق السرعة، وذلك بمتوسط تكلفة 8.31 دولار شهرياُ.

واحتلت مصر المركز الثاني إفريقياً من حيث انخفاض تكلفة الإنترنت فائق السرعة ، بعد السودان التي جاءت في المركز الأول كأرخص تكلفة عالمياُ وأفريقيا، وتلاها في المركز الثالث إلى العاشر في القارة الأفريقية كل من زيمبابوي، وجمهورية الكونغو، وتونس، وإسواتيني، واثيوبيا، وليبيا، والجزائر ونيجيريا.

زيادة السرعة 16.5 ميجا خلال النصف الأول من 2024

وبلغت سرعة الإنترنت الثابت في مصر نموا ملحوظا بنحو 16.5 ميجا، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، حيث بلغت سرعة الخدمة 80 ميجابايت بنهاية يونيو 2024 مقارنة بـ 63.49 ميجابايت، بنهاية ديسمبر 2023، حسب ما أظهره مؤشر أوكلا سبيد تيست المتخصص في قياس سرعات خدمات البيانات العالمية حيث صعد ترتيب مصر إلى المركز الـ 71 عالمياً من أصل 181 دولة في تصنيف متوسط سرعة الإنترنت العالمية بنهاية النصف الأول من 2024 بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ78 بنهاية ديسمبر عام 2023.

وسجل عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت «FBB» في مصر نحو 11.19 مليون مشترك بنهاية يونيو الماضي مقابل 10.53 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بنسبة نمو سنوي 6.26%، فيما سجل عدد مشتركو الهاتف الثابت نحو 12.84 مليون مشترك بنهاية يونيو 2024، مقابل 11.82 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بمعدل نمو سنوي سجل 8.63 % فيما بلغ معدل انتشار الهاتف الثابت 11.85%

وقررت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إيقاف قياس اشتراكات الإنترنت الثابت بسلسلة ADSL، واستبدالها باشتراكات النطاق العريض الثابت FBB وذلك للمرة الأولى في تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمؤشرات القطاع التكنولوجي الصادر لشهر يونيو.

ويرجع ذلك لأن النطاق العريض الثابت FBB يتم مراقبته بشكل أكثر شيوعاً من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمات الدولية الأخرى.

وحسب وزارة الاتصالات تعكس تقنيات FBB بشكل أكبر شبكات الإنترنت الثابت من خلال النطاق العريض الثابت المختلفة لأنها تتضمن تقنيات ADSL والألياف للمنزل والمباني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً