كامل الوزير يبحث توطين صناعة النقل في مصر ويلتقى رؤساء الشركات العالمية المنفذة للمشروعات

وزير الصناعة والنقل اثناء لقاءه رؤساء الشركات العالمية
وزير الصناعة والنقل اثناء لقاءه رؤساء الشركات العالمية

عقد المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، سلسلة من الاجتماعات المهمة مع رؤساء عدد من الشركات العالمية المتعاونة مع وزارة النقل في تنفيذ مجموعة من المشاريع. حيث اجتمع الوزير مع هنري بوبار، رئيس مجلس إدارة شركة الستوم الفرنسية، وبدأت المباحثات بمراجعة معدلات تنفيذ خطي المونوريل: 'شرق النيل' (العاصمة الإدارية بطول 56.5 كم) و'غرب النيل' (6 أكتوبر بطول 43.5 كم)، بإجمالي طول يبلغ 100 كم.

يتم تنفيذ المشروعين من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) كما تم استعراض مراحل التشغيل التجريبي بدون ركاب لمشروع مونوريل شرق النيل، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف العمل على مدار الساعة والالتزام بالجدول الزمني المحدد لافتتاح المشروع وفقاً للمخطط الزمني.

فعاليات اليوم الثاني معرض إينوترانس 2024

وذلك خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني معرض إينوترانس 2024 المقام في العاصمة الألمانية برلين والذي يُعد أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم، ويتم خلاله استعراض أحدث الابتكارات في أنظمة السكك الحديدية والنقل بحضور قادة الصناعة والمتخصصين في هذا القطاع على المستوى العالمي كما يسلط المعرض الضوء على مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك تكنولوجيا السكك الحديدية، وحلول البنية التحتية والنقل الجماعي، والتصميمات الداخلية، وبناء الأنفاق.

واستعرض الجانبان معدلات التصنيع الجارية لمشروع تصنيع وتوريد عدد 55 قطار للخط الأول للمترو حيث أوضح رئيس شركة الستوم أنه تم تنفيذ الأعمال بنسبة 10%.

وأكد الوزير الأهمية البالغة لهذا المشروع لتطوير الخط الأول للمترو وتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

كما تطرقت المباحثات لآخر مستجدات مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى حيث سبق وتم توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ألستوم بشأن الخطوات التنفيذية التي سيتم اتباعها لتطوير العرض المقدم منها بناءً على التقارير والمخرجات للمرحلة الثانية من دراسات المشروع وتعظيم دور توطين الصناعة بمصر والتى يقوم بها اتحاد المكاتب الاستشارية Setec/EgisRail.

آخر مستجدات مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

ثم تناقش الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بقيام شركة الستوم إنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 فدانا بمدينة برج العرب بالإسكندرية والذى يضم مصنعين الأول: لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية ( إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية) والثاني لإنتاج كل أنواع الوحدات المتحركة ( مترو – ترام LRT- - مونوريل – قطار سريع) على أن يتم إنشاء هذه المصانع طبقا لأعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية الخاصة بشركة الستوم الفرنسية والمطبقة بجميع مصانع ألستوم حول العالم والذي سيتم تنفيذه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالعمل على توطين صناعات السكك الحديدية بجمهورية مصر العربية، وقيام وزارة النقل بالتعاون مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة لتوطين صناعة النقل في مصر.

توطين صناعات السكك الحديدية بجمهورية مصر العربية

وأكد الوزير، أن هذا المشروع الضخم سيساهم في تلبية إحتياجات السوق المحلي، والانطلاق إلى التصدير إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا بالإضافة إلى أنه سيوفر الآلاف من فرص العمل.

وتابع الفريق مهندس كامل الوزير مع رئيس شركة ميرميك الإيطالية آخر المستجدات الخاصة بتوريد عدد 1 ماكينة فحص وقياس السكة والقضبان بالألترا سونيك وفقا للعقد المبرم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة اهتمام الشركة بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية في مشروع تطوير نظم الإشارات على خط الفردان / بئر العبد بطول 100 كم ووصلة شرق التفريعة بطول 44 كم (المرحلة الأولى) والذي يدخل ضمن الممر اللوجيستي طابا/ العريش.

مشروع تطوير نظم الإشارات

كما التقى نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل رئيس شركة سالشيف الإيطالية لبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجال السكك الحديدية وخاصة في مجال أعمال تجديدات السكك والمفاتيح خاصة مع الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة النقل لتلك الأعمال للمساهمة في زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط شبكة السكك الحديدية.

وبعدها عقد الوزير سلسلة من اللقاءات مع رؤساء وقيادات عدد من الشركات العالمية وهي(فويست البين وبلاسر النمساوية وايجيس ريل)، كما شهد الفريق مهندس كامل الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة الما فيفا بشأن تدريب الكوادر المصرية في مجال منظومة الدفع الإلكتروني الموحد لجميع وسائل النقل لخلق كوادر مصرية جديدة في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين لـ«أهل مصر»: أصحاب مبادرة «من الغيط للبيت» السبب في ارتفاع الأسعار