توقعات جديدة بشأن ارتفاع أسعار النفط

ارتفاع سعر النفط
ارتفاع سعر النفط
كتب : أهل مصر

تراجعت أسعار النفط الخام في الفترة الأخيرة، لكن توقعات بنك ويلز فارجو تشير إلى احتمال ارتفاعها قريبًا نتيجة لتباطؤ إنتاج النفط الأمريكي، بعد أداء إيجابي في معظم عام 2024، شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا، حيث انخفض سعر خام برنت بنسبة 3.5% وسعر خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 0.4% على أساس سنوي.

العرض والطلب

في مذكرة بتاريخ 23 سبتمبر، أوضح محللو البنك الأمريكي أن تراجع الأسعار يرجع إلى مزيج من العوامل المتعلقة بالطلب والعرض.

وقالوا إن الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤًا، مما أثر سلبًا على الطلب على النفط، بينما تتزايد المخاوف بشأن قدرة أكبر منتجي النفط في العالم، بما في ذلك أوبك+ والولايات المتحدة، على تعزيز إنتاجهم.

الطلب العالمي على النفط

على الرغم من المخاوف، يعتقد ويلز فارجو أن هذه العوامل لم تُعكس بالكامل في أسعار النفط الحالية، حيث أشاروا إلى أن الطلب العالمي على النفط، رغم ضعفه، لم يظهر تسارعًا في تراجعه، مع وجود مؤشرات على انتعاش السيولة العالمية نتيجة خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

وعلى صعيد العرض، يتوقع البنك أن تواصل أوبك+ والولايات المتحدة تقليص الإنتاج بدلاً من زيادته، خاصة مع بقاء أسعار النفط في حدود 60 إلى 70 دولارًا للبرميل.

وقد أكدت أوبك+ بالفعل أنها لن تلغي تخفيضات الإنتاج المزمع تنفيذها في أكتوبر 2024.

إنتاج النفط الأمريكي

كما أشار ويلز فارجو إلى أن نمو إنتاج النفط الأمريكي قد يتباطأ قريبًا، حيث تقترب تكلفة فتح بئر جديد من 64 دولارًا للبرميل.

ويرى البنك أن أسعار النفط الخام، رغم ضعفها في الأشهر الأخيرة، قد تستقر قريبًا، حيث ليس هناك حافز كبير لدى كبار منتجي النفط لزيادة الإنتاج في ظل الأسعار الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً