«رأس الحكمة» تقفز بسهم «السويدي إليكتريك» بالبورصة المصرية لمستوى تاريخي

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة
كتب : اهل مصر

دفعت صفقة 'رأس الحكمة' بسهم 'السويدي إليكتريك'، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، لمستوى تاريخي في بورصة مصر خلال معاملات اليوم الاثنين حيث قفز بأكثر من 17.5% ليصل إلى 115 جنيها.

وقّعت 'السويدي إليكتريك' مذكرة تفاهم يوم الجمعة الماضي لتوريد مواد البناء، والمشاركة بتطوير وتشغيل وصيانة المجمّع الصناعي بمشروع 'رأس الحكمة'.

رأس الحكمة

شهد رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إطلاق أعمال مشروع 'رأس الحكمة'، باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار. كما وقعت شركات إماراتية ومصرية على عقود بدء العمل بالمشروع.

مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني في شركة 'بلتون'، أشار لـ'الشرق' إلى أنه 'مع بلوغ سعر سهم السويدي إليكتريك أعلى مستوى على الإطلاق، يتجه المؤشر الرئيسي للبورصة حاليًا نحو خط المقاومة 33 ألف نقطة، وفي حال اجتيازه سيستهدف مستوى 34400 القياسي الذي حققه في مارس'.

السويدي إليكتريك

عبد الخالق محمد، محلل أول بشركة 'ثاندر' لتداول لأوراق المالية، اعتبر أن اتفاقية 'السويدي إليكتريك' مع 'مدن الاماراتية'بشأن 'رأس الحكمة'، ستُمثل إضافة قوية لمحفظة مشروعات المقاولات بالسويدي ، حيث أنه من المتوقع أن تتولى الشركة كافة أعمال البنية التحتية للكهرباء الخاصة بمشروع رأس الحكمة، ما سيعزز من إيرادات الشركة بشكل كبير خلال السنوات القادمة، وهو ما سينعكس بشكل كبير على تقييم الشركة.

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، وشركة 'إليكترا إنفستمنت هولدينغ' الإماراتية 20%، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر.

تأسست 'السويدي إلكتريك' عام 1997 في مصر، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

أوراسكوم للإنشاء

لم يكن سهم السويدي المستفيد الأوحد من صفقة 'رأس الحكمة' ، فوقعت شركة أوراسكوم للإنشاء اتفاقية، كمقاول رئيسي للأعمال التمهيدية في مجال البناء بالمشروع، وهو ما دفع سهمها للصعود بنحو 16% خلال معاملات اليوم إلى 296.5 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا